آخر الأخبار العاجلة

بدء موسم تجفيف المحاصيل الزراعية في قرية هوانغ لينغ الصينية العثور على أجمل فراشة بالعالم لأول مرة في شنونغجيا الصينية خالفت زوجها ونامت.. فاستيقظت مليونيرة! متعة للعين.. جواناكوس في باتاغونيا (فيديو) آن هيش في وضع حرج و«لا يُتوقّع أن تنجو» عند كل غروب.. دراما عسكرية بين الهند وباكستان حيوية الغروب 50 مطبخاً تستعرض نكهاتها في «أسبوع مطاعم دبي» «1+1».. محاولة لتغيير النمط الاستهلاكي «الأكثر مُشاهدة» الصين تطلق أول قطار مغناطيسي معلق.. فيديو

image

تدخل منطقة الخليح العربي بدءا من 28 أبريل الجاري حتى 7 يونيو القادم موسم “كنة الثريا”، حيث تبدأ الثريا بالاستتار خلف حمرة الشمس الغاربة في الأفق الغربي مع نهاية أبريل وتظل مختفية داخل وهج الشمس فترة نحو أربعين يوماً وتنتقل من كوكب مساء يشاهد فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس قبل الأسبوع 29 أبريل إلى كوكب صباح يظهر فجرا من الجهة الشرقية اعتبارا من 7 يونيو القادم.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك إن “الكنة” تعني غياب نجم الثريا من جهة الغرب بعد المغرب مباشرة ويقال له «خفوق الثريا» أو ” غيوب الثريا”. ويعتبر موسم الكنة من المواسم المهمة عند العرب في الجزيرة العربية فهي مرحلة فاصلة بين بداية الحر وهو الصيف وشدة الحر أو القيظ حيث تسيطر الذراع الصيفية على المنظومة المناخية في عموم الجزيرة العربية.

ويسبق غروب الثريا موجة اضطرابات جوية يطلق عليها “ضربة الثريا أو ضربة غيوب الثريا” أو كما تعرف بـ” اليولات” أو يولات غروب الثريا كما يعرفها أهل المنطقة وهي اضطرابات جوية ربيعية تتسم بالقوة والمفاجأة حيث يطرأ تصادم جبهي بين الجبهات الدافئة الرطبة والباردة فوق الجزيرة العربية أو بين ذراعي الربيع والصيف.

ومع موسم الكنة ترتفع درجة حرارة الهواء لتتجاوز 40 م في مستوياته العليا ويغلب على الجو الجفاف وانخفاض الرطوبة ونشاط الرياح الشمالية وتبدأ رياح “السرايا” بالانحسار فيما تبدأ رياح “البوارح” الصيفية في النشاط وتتشكل الموجات الغبارية.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/uae/news/2022-04-25-1.4421950

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single