آخر الأخبار العاجلة

الإمارات .. اجتماع تنسيقي للوقوف على الجاهزية لمواجهة الحالة الجوية المقبلة فلاي دبي توفر رحلات إلى صلالة بأسعار تبدأ من 900 درهم أكاديمية أنور قرقاش… شباب الوطن يخطو بثقة وجدارة نحو العمل الدبلوماسي تنفيذ حكم الإعدام في قتلة فتاة المعادي طلوع نجم الكليبين في الجزيرة العربية ماتوا من الجوع والعطش.. وفاة 6 مصريين بينهم 5 أطفال خلال رحلة هجرة لإيطاليا وجبة بيتزا تودي بحياة فتاة وتصيب 6 آخرين بالتسمم إحالة قاتل الطالبة سلمى بهجت إلى المحاكمة الجنائية العاجلة توربينات للطقس القاسي تولد الكهرباء بغض النظر عن اتجاه الرياح.. فيديو مشهد لا ينسى للقطات تحبس الأنفاس.. طائرة تهبط على بعد أمتار فوق رؤوس المصطافين

image

شارك وفد من الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة مقصود كروز، رئيس الهيئة، في أعمال المؤتمر الإقليمي الرابع رفيع المستوى لحماية وتعزيز حقوق الإنسان الذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية يومي 25 و26 يوليو الجاري تحت عنوان «أثر الأزمات على التمتع بحقوق الإنسان.. جائحة «كوفيد 19» كنموذج».

وناقش المؤتمر الذي تم تنظيمه بالشراكة بين جامعة الدول العربية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان آثار وانعكاسات جائحة «كوفيد 19» على حقوق الإنسان في المنطقة العربية. وتطرق إلى الجهود المبذولة للحد من تبعات الوباء اقتصادياً واجتماعياً، وتشخيص التحديات القائمة، واستكشاف الخطوط العريضة لخارطة الطريق المستقبلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك بحضور وفد رفيع من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وممثلين عن منظمتي الصحة العالمية، والهجرة الدولية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) وغيرها من وكالات الأمم المتحدة المعنية إضافة إلى مختلف المؤسسات والجهات المعنية بحقوق الإنسان والمجتمع المدني العربية، الوطنية والإقليمية.

وأكد مقصود كروز، رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، أن مشاركة الهيئة في هذا المؤتمر الدولي، تأتي من منطلق حرصها على التفاعل الإيجابي المستمر مع مختلف الفعاليات العالمية والإقليمية، التي تعزز التعاون المشترك بين المؤسسات والكيانات المعنية بحقوق الإنسان وذات الصلة بالمجتمع المدني كافة، من أجل توحيد الجهود العالمية لمواجهة التحديات المجتمعية الناجمة عن الأزمات والطوارئ، واستحداث حلول عملية تضمن تشجيع سلوك التضامن والتصدي لسلوك الاستغلال.

وأوضح أن المؤتمر أظهر الدور المهم الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني محلياً وإقليمياً وعالمياً، من أجل نشر المعارف والمعلومات لتوعية وتثقيف المواطنين، ودعم الجهود الوطنية، والتأكيد على أهمية مراعاة مبادئ حقوق الإنسان في التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة، والمساهمة في إرساء السلم والأمن وتعزيز الاستقرار والنماء في المجتمعات بما يتماشى مع الجهود الرسمية والتشريعات الوطنية.. مشيداً بتركيز المؤتمر على محاور خاصة للمرأة والطفل، وفئات معينة في المجتمع ككبار السن وذوي الإعاقة والعمال المهاجرين.

وتضمنت أجندة المؤتمر 8 جلسات حوارية، غطت 3 محاور رئيسة، الأول: الوباء وجهود مواجهته، وتمت مناقشته من خلال 4 جلسات، تناولت الجهود والتحديات في مواجهة جائحة «كوفيد 19» – التجارب الإقليمية والوطنية، وأثر الوباء على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والجهود الإنمائية، ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز احترام حقوق الإنسان ومواجهة الجائحة ودور المجتمع المدني في تعزيز احترام حقوق الإنسان ومواجهة الجائحة.

وتناول المحور الثاني لفعاليات المؤتمر «حقوق الفئات المهمشة خلال الجائحة»، من خلال جلستين حواريتين، حول «أثر الجائحة على المرأة والفتاة العربية، وأثر الجائحة على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمدنية لفئات معينة في المجتمع»، فيما ركز المحور الأخير على «أثر الجائحة على التمتع بالحقوق السياسية والمدنية»، من خلال جلستين، الأولى ناقشت «دور الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي خلال الجائحة»، والثانية خلصت إلى الدروس المستفادة من الجائحة والمبادرات المجتمعية العالمية والإقليمية التي انطلقت لمساعدة فئات المجتمع كافة خلال الجائحة.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/uae/news/2022-07-29-1.4485548

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single