آخر الأخبار العاجلة

لجنة الانضباط تحجز دعوى البطائح ضد الوصل للجلسة المقبلة روبوت يقلي البطاطا وحلقات البصل 1274 معاملة قيد وتسجيل للأندية المحترفة والدرجة الأولى والثانية والثالثة والشباب البرلمان الأوروبي يقر شاحناً موحداً للأجهزة المحمولة شرطة دبي تحتفي بكبار المواطنين في يومهم العالمي الجهات الإغاثية الإماراتية تواصل مساعدة المتضررين من الجفاف في الصومال شراكة استراتيجية بين «أمن المواصلات» في دبي و«قطار الاتحاد» فيروس جديد قاتل قد يسبب الجائحة القادمة «الأولمبية الوطنية» تشارك في عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي بكمبوديا مانويل خيمينيز مدرب الوحدة يكشف تفاصيل عودته للعنابي

image

قام فريق من الباحثين في شركة “ميتا” بتطوير تقنية قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكنها قراءة أفكار البشر وترجمتها إلى كلمات مفهومة، حسب “سبوتنيك”.

وقالت مجلة “فوكاس” الإيطالية، إن هذا النظام من شأنه أن يصبح أداة اتصال لجميع المرضى الذين تعرضوا لصدمات دماغية شديدة وأصبحوا غير قادرين على التحدث أو الكتابة أو التواصل بلغة الإشارة.

وأوضحت المجلة أن المنطقة المخصصة لتكوين الكلمات وفهم اللغة في المخ منفصلة عن تلك التي تدير العضلات الإرادية، بما في ذلك عضلات الفم، وهو ما استغله باحثو ميتا في وضع نظامهم.

طلب الباحثون من 169 متطوعاً الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي والتخطيط الكهربائي للدماغ أثناء الاستماع إلى الكتب الصوتية باللغتين الإنجليزية والهولندية، ويعمل الباحثون على وضع خوارزمية بناء على نصوص الكتب الصوتية المستخدمة للتدريب، حيث يمكنهم استقراء النص فقط من خلال نشاط الدماغ.

ومن المنتظر أن ينتقل الباحثون إلى مرحلة أكثر تقدماً، يصبح فيها نظامهم قادر على قراءة الأفكار مع تقليل العوامل المساعدة والبيانات التي يمدوها به، وستكون هذه التكنولوجيا قادرة على مساعدة آلاف المرضى من غير القادرين على التواصل مع العالم الخارجي بعد تعرضهم لإصابات، لكنها تثير أيضاً العديد من المشكلات الأخلاقية، لأنها في الحقيقة تسمح لك بالدخول إلى أدمغة الناس وقراءة خواطرهم.

وانتهى العلماء في هذه المرحلة إلى أن يكون النظام قادراً على قراءة الكلمات في الدماغ، من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي ومخطط كهربية الدماغ، وإعادة إنتاجها خارجياً في شكل نص أو ملف صوتي.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/technology/smart-world/2022-09-19-1.4517557

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single