آخر الأخبار العاجلة

بعد الفيديو الصادم.. قرار عاجل من النائب العام المصري بشأن قائد السيارة المتهور مصر تدرس إضافة اختيار التبرع بالأعضاء في بطاقة الرقم القومي السعودية.. القبض على شخصين لاعتدائهما على فتاة في أحد الأماكن العامة «الثمانية».. تشويق يخالف قوالب الدراما العربية طارق المنهالي يغني للسعودية في يومها مبدعة «قصر الذئاب».. وداعاً «سانت – أومير» يمثل فرنسا في سباق «الأوسكار» مورينيو.. مطرب راب إلهام شاهين على منصة التكريم في «الإسكندرية المسرحي الدولي» رحيل بطلة «طار فوق عش المجانين»

image

حصل الباحثون الفائزون في جوائز «بريكثرو» (Breakthrough Prize) لسنة 2023 التي أُعلِن الفائزون بها أمس، وتُطلق عليها تسمية «أوسكارات العلم»، على جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 15 مليون دولار، ما يجعلها الجوائز العلمية الأعلى قيمة، إذ تقدّمت على «نوبل».

وكان رواد أعمال في وادي السيليكون أطلقوا هذه الجائزة الأميركية مطلع عام 2010 لمكافأة الاختراقات (أي breakthrough بالإنجليزية) في البحوث الأساسية.

وشملت جوائز 2023 ثلاثة في فئة علوم الحياة وواحدة في الفيزياء الأساسية وواحدة في الرياضيات. وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثة ملايين دولار (مقابل أقل من مليون لجائزة نوبل).

وتقاسم الأستاذ في جامعة ستانفورد الأميركية الفرنسي إيمانويل مينو جائزة في مجال علوم الحياة مع الياباني ماساشي ياناغيساوا، لاكتشافهما سبب مرض التغفيق الذي يجعل من يعانونه ينامون فجأة خلال النهار. وبفضل اكتشافهما، يجري العمل راهناً على تطوير أدوية واعدة.

ومُنحت جائزة أخرى في علوم الحياة لمؤسس شركة «ديب مايند» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتابعة لمجموعة «غوغل» البريطاني ديميس هاسابيس وللباحث فيها جون جامبر، إذ وضعا نظام تعلّم متعمق (deep learning) يتيح توقع بنية ملايين البروتينات، ما يوفر فهماً أفضل لآليات عمل الخلايا.

ومُنحت جائزة الفيزياء الأساسية لأربعة رواد في مجال المعلومات الكمية، وجائزة الرياضيات للأستاذ في جامعة ييل الأميركية دانيال سبيلمان.

بالإضافة إلى الجوائز الرئيسة، أعطيت ست جوائز كل منها بقيمة 100 ألف دولار لأحد عشر عالماً شاباً «أحدثوا تأثيراً كبيراً في مجالاتهم».

تبلغ قيمة كل جائزة ثلاثة ملايين دولار.

مصدر الخبر https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2022-09-24-1.1670832

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single