آخر الأخبار العاجلة

جينا لولو بريجيدا من السينما إلى السياسة في سن الـ 95 «ذا جرين بلانيت».. رحلة في الغابات الاستوائية المطيرة وسط دبي نحلة تدخل في فم رئيس وزراء كندي وتستقر ببطنه.. فيديو محمد بن زايد ومحمد بن راشد يهنئان رئيسة الهند بذكرى الاستقلال محمد بن زايد ومحمد بن راشد يهنئان رئيسة الهند بذكرى الاستقلال «العميد».. أسرة واحدة في مواجهة التحديات الأحوال الجوية تلغي تجربة البطائح الودية 24 مشاركاً يتنافسون على بطولة الشواء في الأرجنتين مكتوم بن محمد: علاقاتنا التجارية مع الهند ممتدة منذ مئات السنين نوف الهرمودي «هاكر» أخلاقي يتصدى للاحتيال الإلكتروني

image

كشفت صحيفة عكاظ ان حد الغيلة، أي القتل، هو الحكم المتوقع ضد قاتل ذويه حرقاً في القطيف بالسعودية.

ونقلت الصحيفة عن المحامي والمستشار القانوني هشام الفرج قوله إنه بعد إنهاء إجراءات الاستدلال عن طريق رجال الضبط الجنائي والشرطة، تتم إحالة المتهم وكامل القضية للنيابة العامة للتحقيق فيها وإعداد صحيفة اتهام تتم مراجعتها واعتمادها من قبل لجنة متخصصة في النيابة العامة، وتتم إحالة لائحة الاتهام وكامل ملف المتهم بعدها للمحكمة الجزائية، التي ستنظر القضية ابتداء في دائرة ثلاثية (مشتركة من ثلاثة قضاة)، يقومون بسماع الدعوى، وبعدها يمكنون المتهم من الإجابة والدفاع عن نفسه أصالة أو بواسطة محام، ويتم استعراض الأدلة ومناقشة ممثل النيابة العامة والمتهم في هذه الأدلة، وبعدها يصدر حكم الدائرة الجزائية الثلاثية المشتركة.

ولفداحة الجرم وعظمه خصوصا وأن الجاني تعاطى المخدرات وجهز المادة المشتعلة وأقفل جميع النوافذ على أسرته المغدورة، وقام بقتل أقرب الناس إليه، فإنه من المتوقع أن يتم الحكم بإقامة حد الغيلة عليه، أي أن يحكم عليه بالقتل لما قام به من قتل على سبيل المخادعة لمن استأمنوه.

وأوضح الفرج أنه بعد ثبوت الجريمة في حقه وإصدار حكم القتل قباله في محكمة الدرجة الأولى يتم تمكين المتهم أو محاميه من تقديم اعتراض على الحكم خلال ثلاثين يوما من صدور الحكم، ويتم بعدها نظر الدعوى من دائرة خماسية (مكونة من خمسة قضاة) في محكمة الاستئناف، فإذا حكم أصحاب الفضيلة بثبوت إدانته وقتله، يتم تمكينه ومحاميه من تقديم مذكرة نقض على حكم الاستئناف خلال ثلاثين يوما من صدور الحكم، وبعدها يتم النظر فيها أمام المحكمة العليا، وتنظر الأخيرة الموضوع في دائرة خماسية (مكونة من خمسة قضاة) لتؤيد الحكم أو تنقضه.

وأشار الفرج إلى أنه في حال تأييد المحكمة العليا للحكم بقتل الجاني فيتم رفع كامل ملف القضية للمقام السامي للأمر بتنفيذه، وهذه ضمانة إضافية للمتهمين ليتمتعوا بإجراءات محاكمة عادلة وصحيحة.

وبين الفرج أنه في قضايا القتل عامة لضمان صحة الحكم وتوافقه مع الإجراءات الشرعية والنظامية يمكن المتهم من الاستعانة بمحام على نفقته إذا كان مقتدرا أو على نفقة الدولة إذا لم يكن مقتدرا، وسواء اعترض المحكوم ضده أم لا على الحكم، لا يكتفى بحكم الثلاثة قضاة في الدرجة الابتدائية، ويتم وجوبا رفع المعاملة للاستئناف وبعدها المحكمة العليا للنظر في الدعوى، ويكون مجموع عدد القضاة الذين تعرض عليهم الدعوى 13 قاضيا، ومن بعدها توضع بين يدي المقام السامي الكريم للأمر بتنفيذ الحكم.

وعاشت مدينة صفوى التابعة لمحافظة القطيف مساء الخميس الماضي حالة عصيبة، بعد أن أحرق مواطن أسرته داخل منزلهم تحت تأثير المخدر (الشبو)، وراح ضحية ذلك 4 من أفراد أسرته (الأب والأم واثنان من إخوته).

أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف تفاعل مباشرة مع الحادثة، ووجه، بمتابعة من نائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، بتقديم كافة سبل الرعاية لأفراد أسرة المتوفين في حادثة الحريق، كما وجه الجهات الأمنية برفع نتائج التحقيقات حول الحادثة بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

وأعلنت شرطة المنطقة في بيان لها أنها ألقت القبض على مواطن نفذ حادثة جنائية بسكب مادة البنزين وإضرام النار داخل منزلهم ما نتج عنه وفاة 4 أشخاص من أسرته في مدينة صفوى بمحافظة القطيف، وتبين من إجراءات الاستدلال أنه تحت تأثير تعاطي مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-04-24-1.4421236

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single