آخر الأخبار العاجلة

82.5 مليون درهم القيمة التسويقية للعرب في الدوري الإماراتي «جي 42» تستعرض إمكانات الذكاء الاصطناعي في النسخة 42 من «جيتكس جلوبال» هواوي تبحث قدرات الاقتصاد الرقمي ودوره في بناء النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات صحف خليجية تبرز نتائج زيارة محمد بن زايد لسلطنة عمان الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر أداء الهوية الإعلامية الوطنية للدول لعام 2022 الإمارات تجلي مواطنيها في فلوريدا بسبب إعصار إيان «مدان بـ 547 سنة سجن».. توقيف صاحب أشهر صيدليات في مصر محمد القرقاوي: محمد بن راشد قائد يدرك أهمية التحرك والتغيير والتطوير محمد القرقاوي: محمد بن راشد قائد يدرك أهمية التحرك والتغيير والتطوير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي تطلق منظومتها للشراكة المؤسسية

image

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، عن إجابة سؤال ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم؟ إن يوم عاشوراء هو اليوم الذي أنقذ الله عز وجل فيه سيدنا موسى من الغرق وأغرق فرعون وقومه، فصام موسى هذا اليوم شكراً لله عز وجل.

وفي إجابة سؤال ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم؟ أضافت الإفتاء أن صيام هذا اليوم هو سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ ورد في الحديث الشريف: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في صحيحه، ويصوم المسلمين هذا اليوم عملا بالحديث الكريم واتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأكدت دارالإفتاء المصرية أن صيام يوم عاشوراء يكون في اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيام هذا اليوم هو سنة فعلية عن الرسول صلي الله عليه وسلم، وصيامه له فضل كبير إذ يكفر صيام هذا اليوم ذنوب سنة قبله، وذلك كما ورد في الأحاديث.

وقالت المعاجم العربية في ما هو يوم عاشورا ولماذا سمي بهذا الاسم؟ إن عاشوراء يقصد بها اليوم العاشر من الشهر، وأصبح المستخدم عند الناس «عشوراء» وليس «عاشوراء»، وذلك حتى يتم التمييز بينه وبين يوم عاشوراء الذي يحتفل به اليهود، ويوم عشوراء الذي يحتفل به المسلمون.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-08-07-1.4490547

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single