آخر الأخبار العاجلة

واقعة غريبة.. عصابة تختطف 3 قرود وتطالب بفدية كبيرة لإعادتهم واقعة غريبة.. عصابة تختطف 3 قرود وتطالب بفدية كبيرة لإعادتهم عبدالله بن زايد يلتقي وزيرة خارجية تنزانيا في نيويورك بريطاني يفوز بجائزة يانصيب قيمتها 171 مليون جنيه إسترليني واتساب يودع هذه الهواتف الشهر المقبل ماذا تعرف عن مرض مينيير الخطير الذي يصيب الرجال؟ ماذا تعرف عن مرض مينيير الخطير الذي يصيب الرجال؟ النيابة المصرية تكشف تفاصيل «محاولة رشوة» أحد القضاة «ناسا» في مهمة تاريخية قد تغير مستقبل البشرية عقوبتها السجن 20 عاماً.. راكب يضرب المضيف ويثير الهلع على متن الطائرة (فيديو)

image

تحيط طريقة عمل القطارات وسيرها على القضبان تفاصيل علمية غامضة، على الرغم من كونها العمود الفقري الأساسي للنقل والشحن لمئات السنين.

ومن أهم الأمور المجهولة في القطارات سيرها بصورة مستقيمة وبسرعة كبيرة على منحنيات القضبان.

وبحسب ما نقله موقع «مصراوي» نقلاً عن «sciworthy»، فإن فكرة القطارات والعربات التي تسير على القضبان ظهرت أول مرة في ألمانيا وفي البلاد الغنية بالفحم.

وتكونت حينها من عوارض خشبية تجرها الخيول، ثم تطورت واستبدلت العوارض الخشبية بالقضبان الحديدية والخيول بالمحركات والماتور الكهربي، وظلت تسير في اتجاه واحد مع القضبان بسرعة بسيطة.

ووُجدت صعوبة في البداية لجعل القطارات تسير على منحنيات القضبان، وذلك لاختلاف المسافات بين المسارين للقضبان، إذ أحد الخطين أطول من الثاني، ولا يمكن لعجلات القطار أن تسبق واحدة الأخرى، خاصة أن عجلات القطار دائرية الشكل.

وتم حل المسافات بين المسارين الداخلي والخارجي في الواقع باستخدام عجلات مخروطية الشكل، لتسمح هذه العجلات المخروطية للقطار بالانزلاق جانبياً قليلاً لتعويض الاختلاف في المسافات بين المسارين.

وهكذا تظل القطارات محاطة بمحور، حيث تدور العجلات على جانبي القطار بالسرعة نفسها، وتبقى قادرة على الالتفاف حول المنحنيات، وعندما تدور القطارات حول المنحنيات والأركان يجب أن تميل.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-06-01-1.4448103

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single