آخر الأخبار العاجلة

فيضانات تجتاح جنوب غرب الصين وتغمر مدناً عبدالله بن زايد يصل طوكيو في مستهل جولة لعدد من الدول الآسيوية مجلس أبوظبي الرياضي يستهدف استضافة بطولات عالمية دخان حرائق كندا يغطي شمال شرق أمريكا الفارس الشهم2 تُطلق 4 مبادرات إنسانية جديدة في المحافظات السورية رؤية زايد للاستدامة… استراتيجية راسخة تدمج قضايا البيئة في مناهج التعليم لا تأثير للعاصفة المدارية المتوقعة على الإمارات تهرب من السداد.. امرأة تقترض 476 ألف درهم لصالح رجل ماذا يحدث للجسم عند تناول المشمش؟ سبب غريب وراء حادث هجوم القرش في مدينة الغردقة المصرية

image

قال مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية، إن قدماء المصريين قدموا للعالم أول خريطة لمناجم الذهب في التاريخ.

وأشار وزيري، في دراسة تاريخية حديثة، إلى أن تلك الخريطة التي عُثر عليها مكتوبة على أوراق البردي، محفوظة الآن بمتحف مدينة تورينو بإيطاليا، حيث تظهر الخريطة مواقع مناجم الذهب والتلال الجبلية التي تحتوي بين مكوناتها الجيولوجية على «عروق الذهب»، وكذلك أكواخ عمال المناجم.

وحسب الدراسة، التي كشفت عن الكثير من أسرار المعدن النفيس في مصر القديمة، عرفت مصر الذهب منذ عصر حضارة نقادة الثانية، وكان يتم استخراجه من مجموعة مناجم كانت منتشرة بصحراء مصر الشرقية، ومن بلاد النوبة، يصل عددها لقرابة 120 منجماً.

ولفت وزيري، في دراسته، إلى ارتباط الذهب بالعقيدة المصرية القديمة، إذ كان يُعرف بأنه أحد معادن الخلود، «الذي انبعثت منه آلهة مصر القديمة»، حيث وظفه المصري القديم في بعض نواحي الحياة الدنيوية، بالإضافة إلى تلك التي تتعلق بالفكر الديني.

وأشار إلى أن المصري القديم حرص على تغطية المومياوات بصفائح من الذهب والفضة، لكي يضمن لها الخلود، خصوصاً وأن هذه المعادن النفيسة كانت ترمز إلى كل من عظام وأجساد وأطراف المعبودات، وبالتالي فإنها لا تفنى مثل أجساد المعبودات وبصفة خاصة المعبود أوزير.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-05-17-1.4436468