آخر الأخبار العاجلة

ما هو الغذاء الذي يساعد على الطول ؟ ومتى يتوقف الجسم عن النمو ؟ أسبوع دبي للتصميم يعود ببرنامج غني من الفعاليات والأنشطة من 8 حتى 13 نوفمبر محاكمة طبيبة بتهمة توجيه إهانة بالغة للرجل المصري حفل زفاف لم يحضره أحد.. ودموع الأم استنفرت الجزائريين السعودية.. حظر الكاميرات في غرفة الكشف الطبي والصالونات والأندية النسائية سقطت مغشياً عليها خلال أداء العُمرة.. لتكتشف إصابتها بمرض خَلقي بعد منع محمد رمضان من الغناء في الإسكندرية.. فريدة سيف النصر: ناقص ندخلها بفيزا رسمياً.. روسيا تسجل أول دواء مضاد لمرض الجدري توقعات باستمرار مبيعات السيارات العالمية دون مستويات ما قبل الجائحة للعام الرابع مكلف جداً.. لماذا لا يتم الاستغناء عن طلاء الطائرات!؟

image

أعلن علماء حفريات أمس الخميس اكتشاف ديناصور صغير مدرع في جنوب الأرجنتين لم يكن معروفا من قبل، وهو كائن من المرجح أنه كان يسير في وضع رأسي على رجليه الخلفيتين وتجول على سطح الأرض الذي كان مشبعا ببخار الماء قبل نحو مئة مليون عام.

وقالوا إن الديناصور، الذي عاش في العصر الطباشيري والمسمى جاكابيل كانيوكورا، كان محميا جيدا بصف من الدروع على شكل ألواح عظمية بطول عنقه وظهره ونزولا إلى ذيله. وبلغ طوله نحو متر ونصف المتر ووزنه ما بين أربعة وسبعة كيلوغرامات فيما يماثل قطا منزليا متوسط الحجم.

وكُشف النقاب عن بقاياه المتحجرة على مدى العقد المنصرم بالقرب من سد في بتاغونيا بمنطقة حفريات لا بوتريرا في إقليم ريو نيغرو. وقدم العلماء وصفا لجاكابيل في دراسة نُشرت في دورية ساينتيفيك ريبورتس.

وقال العلماء إن جاكابيل يمثل أول اكتشاف من نوعه لديناصور مدرع من العصر الطباشيري في أمريكا الجنوبية. ويتبع فصيلة ديناصورات الثيروفوران المعروفة بألواحها الخلفية العظمية وذيلها المدبب، وكذك الأنكيلوصور الشبيه بالدبابات والمغطى بالدروع وله ذيل يشبه العصي.

وعثر عالم الحفريات سيباستيان أبيستغويا وزملاؤه على جزء من الهيكل العظمي لجاكابيل مع 15 قطعة أسنان تشبه أسنان الإيغوانا.

ويشبه جاكابيل الثيروفوران في صورته البدائية، على الرغم من أن الأخير عاش قبل العصر الطباشيري بكثير، الأمر الذي أثار دهشة العلماء.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-08-12-1.4493204

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single