ألعاب تنمّي قدرات الطفل المعرفية في سن مبكر

ألعاب تنمّي قدرات الطفل المعرفية في سن مبكر


عود الحزم

القدرات المعرفية هي ما تستطيع الدماغ القيام به بخصوص مهارات التفكير والانتباه للأشياء والقراءة والتعلّم والتذكّر والاستنتاج. ويمكنك تنمية هذه القدرات في مرحلة مبكرة من …

تنسيق الأشكال والألوان ينمّي مهارات التفكير (أرشيفية)


القدرات المعرفية هي ما تستطيع الدماغ القيام به بخصوص مهارات التفكير والانتباه للأشياء والقراءة والتعلّم والتذكّر والاستنتاج. ويمكنك تنمية هذه القدرات في مرحلة مبكرة من عمر الطفل بواسطة الألعاب المنزلية. إليك بعض من هذه الألعاب:

الغناء والقراءة. الغناء للطفل، وقراءة كتاب له من اللحظات التي تبني رابطة عاطفية قوية بينه وبين الأم والأب. لكن إلى جانب ذلك، يساعد الغناء على تعريف الطفل بنغمات وتونات مختلفة للصوت، وتنمية قدرته على التمييز بين الأصوات والنغمات المختلفة، وهو ما يبني ذاكرة قوية له.

أما القراءة، فهي وسيلة لتنمية محصوله اللغوي من الكلمات والعبارات منذ الصغر، فالطفل يتعلّم ويحفظ ما سمعه من كلمات حتى لو لم يكن يستطيع النطق واستخدام مثل هذه الكلمات.

الأشكال والألوان.
تمييز الأشكال مثل المثلث والمربع والدائرة والخط المستقيم، وتمييز الألوان من الأمور التي تقوّي الذاكرة، وتنمي خلاياها منذ الصغر. لذلك قم بإعداد أو بشراء بعض الألعاب أو الورق المقوّى وتلوينه بحيث يوجد من كل لون وشكل نسختان، ويقوم الطفل بمساعدتك على الربط بين الأشكال والألوان.

الصلصال. لا تقتصر فوائد تشكيل الصلصال على تدريب المهارات اليدوية فقط، وإنما تمتد إلى تنمية حواس اللمس والشم، وقدرات التصميم، وبالتالي تحفّز مختلف مهارات التفكير والتنظيم والترتيب، على الرغم من أن ما يحتاجه مكان اللعب من تنظيف بعد ذلك يناقض كلمتي “تنظيم وترتيب”!

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً