البيت الأبيض يسعى إلى “إجراء محادثات مباشرة” مع طالبان

البيت الأبيض يسعى إلى “إجراء محادثات مباشرة” مع طالبان


عود الحزم

أعلم البيت الأبيض دبلوماسييه بضرورة السعي “لإجراء محادثات مباشرة” مع قادة حركة طالبان، في محاولة لإنهاء الحرب التي دامت 17 عاماً، حسبما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”. وفي تقرير نشر اليوم …

وزير الخارجية مايك بومبيو يلتقي الرئيس الأفغاني أشرف غني (أرشيف)


أعلم البيت الأبيض دبلوماسييه بضرورة السعي “لإجراء محادثات مباشرة” مع قادة حركة طالبان، في محاولة لإنهاء الحرب التي دامت 17 عاماً، حسبما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وفي تقرير نشر اليوم الإثنين، وصفت الصحيفة الخطوة بأنها “تحول كبير” عن موقف الإدارة السابق، مؤكدة أن القادة الأفغان يلعبون دوراً محورياً في المفاوضات الأولية.

ورأت الصحيفة أن هذا التحول يأتي في الوقت الذي اعترف فيه المسؤولون الأمريكيون والأفغان سوياً بأن استراتيجية “المدفوعة من الأفغان والمملوكة من الأفغان” لإنهاء الحرب قد فشلت إلى حد كبير، إضافة إلى نفاذ صبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسحب ما يقرب من 15 ألف جندي أمريكي ما زالوا يقاتلون في أفغانستان.

وذكرت التقرير أن كبار المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبيو سافروا إلى أفغانستان وباكستان لجس نبض إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان.

واعتبر المسؤولون الأمريكيون أن إشراك القادة الأفغان مع تقدم المحادثات لا يزال يمثل أولوية بالنسبة إليهم.

وقالت كبيرة الدبلوماسيين في المنطقة أليس جي. ويلز، لصحيفة “نيويورك تايمز” “نحن مستعدون لتسهيل ودعم، والمشاركة، لذا لا يوجد مانع من التعامل مع طالبان بهذه الطريقة”.

وكانت صحيفة “ذي دايلي بيست” شددت الشهر الماضي أن الإدارة الأمريكية “ليست مستعدة بتاتاً لاستبعاد الحكومة الأفغانية، وهذه هي نقطة الخلاف الأساسية”، عن إمكانية إجراء محادثات مباشرة مع الحركة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً