الكشف عن تفاصيل “مهرجان وهران الدولي” للفيلم العربي الأربعاء

الكشف عن تفاصيل “مهرجان وهران الدولي” للفيلم العربي الأربعاء


عود الحزم

تقيم إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي مؤتمر صحفياً للكشف عن تفاصيل الدورة الحادية عشرة المقررة في الفترة من 25 إلى 31 يوليو( تموز) الجاري. وتعكف إدارة…

alt


تقيم إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي مؤتمر صحفياً للكشف عن تفاصيل الدورة الحادية عشرة المقررة في الفترة من 25 إلى 31 يوليو( تموز) الجاري.

وتعكف إدارة مهرجان وهران على وضع اللمسات الأخيرة على الدورة المنتظرة، حيث يعقد المحافظ إبراهيم صديقي ندوة صحفية بوهران في 18 من الشهر الجاري للإعلان عن تفاصيل الطبعة التي تشهد منافسة 30 عملاً سينمائياً بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.

وتتميز هذه الطبعة بمشاركة عدد من نجوم السينما في الجزائر والعالم العربي، حيث اختار المنظمون تكريم المخرج الراحل فاروق بلوفة الذي رحل في صمت مؤخرا بباريس، وكان بلوفة قد اشتهر بفيلمه “نهلة” الذي تناول الحرب الأهلية في لبنان، كما اختارت إدارة المهرجان رفع تحية وتكريم للنجمة المصرية شادية التي غادرت الحياة في نوفمبر من العام الماضي.

وتمثل السينما الجزائرية ستكون ممثلة في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم ياسمين شويخ “إلى آخر الزمان” الذي تألق في عدد من المهرجانات الدولية وفيلم نصر الدين قنيفي “لم نكن أبطالا” إلى جانب عرض خاص لفيلم أحمد راشدي الأخير “أسوار القلعة السبعة” خارج المنافسة الرسمية للمهرجان.
كما سيعرف المهرجان الذي سيعقد تحت شعار “العيش معا في سلام” حضور عدد من نجوم السينما العربية على رأسهم خالد يوسف، حيث تقرر عرض فيلمه الأخير “كارما” في حفل الافتتاح كما تم اختيار الفيلم “فوتوكوبي” لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان، حيث ينتظر حضور النجمة شرين رضا.

كما وجهت الدعوة أيضا للفنان محمد علي بطل مسلسل “طايع” ليكون ضيف شرف إلى جانب عدد من نجوم العرب على غرار عفاف شعيب وغسان مسعود، سلاف فواخرجي، هنيدي ومحمود حميدة..

وفي نفس الإطار ينتظر أيضاً مشاركة الفيلم الليبي “جثة ناجي” في مسابقة الأفلام القصيرة حسب ما أعلن عنه المخرج رؤوف بعيو، والذي أكد فيه أن فكرة الفيلم تدور حول أحد الجنود في معركة قتالية، مؤكدًا بأن الفيلم إنساني يحمل رسالة تدعو إلى لم الشمل ونبذ الحروب والصراعات، والتوقف عن سفك للدماء.

والجدير بالذكر أن مهرجان وهران سيعرف هذه السنة أيضاُ تخصيص ورشات تكوينية مفتوحة للشباب المهتم بالسينما، يؤطرها مختصون من فرنسا والولايات المتحدة تشمل ورشة تصميم المؤثرات البصرية، والثانية ورشة صناعة الفيلم القصير، والتي ستتوج بإنجاز فيلم قصير لا يتجاوز 7 دقائق، يتم عرضه خلال فعاليات سهرة اختتام المهرجان، إلى جانب ورشة سيناريو الفيلم الروائي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً