خبير : الكونغرس سيقوم بهذه الإجراءات قبل إدراج الإخوان على قوائم الإرهاب

خبير : الكونغرس سيقوم بهذه الإجراءات قبل إدراج الإخوان على قوائم الإرهاب


عود الحزم

علق أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي، على الجلسة التي عقدتها لجنة الأمن القومي فى الكونغرس الأمريكي، لبحث حظر تنظيم الإخوان الإرهابي وإدراجه على …

تنظيم الإخوان الإرهابي (أرشيفية)


علق أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي، على الجلسة التي عقدتها لجنة الأمن القومي فى الكونغرس الأمريكي، لبحث حظر تنظيم الإخوان الإرهابي وإدراجه على قوائم الإرهاب، والتي توصلت اللجنة خلالها إلى أن التنظيم يشكل تهديداً على الأمن القومي الأمريكي ويستوجب حظر نشاطه وتواجده داخل الولايات المتحدة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها عقد جلسات لبحث هذا الملف، سواء داخل الكونغرس أو خارجه، موضحاً أن الدوائر الأمريكية ظلت على مدار السنوات الماضية تناقش ملف الإخوان، وبالتالي ليس جديداً أن تطرح هذه القضية هناك، ولا أن توجه اتهامات للجماعة بممارسة الإرهاب، لكن الجديد هو سر توقيت طرح الملف هذه المرة.

وأضاف فهمي ، أن سبب فتح ملف الإخوان في هذا التوقيت هو أن لجنة الاستجوابات في الكونغرس قدمت تقارير تفيد بأن الجماعة تورطت في عدد من الأنشطة تضر بالأمن القومي الأمريكي بعدما وردتها نتائج تحقيقات أجريت بهذا الصدد، وهذا ما دفع لجنة الأمن القومي بالكونغرس لفتح النقاشات بالقضية.

وأكد فهمي، أنه من المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة عقد جلسات استماع يتم فيها استطلاع رأي عدد من الخبراء والمستشارين، ولن يتم الاقتصار على تقرير مجموعة الثلاثة عشر الذي ورد إلى اللجنة.

وألمح فهمي إلى أنه سيتم مراجعة الأسانيد المقدمة إلى اللجنة، والتي تثبت تورط الإخوان في الأعمال الإرهابية، كما سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الطويلة، والتدابير الاحترازية التي تهدف في النهاية للوصول إلى الحقيقة، والتأكد من أن الجماعة اخترقت الأمن القومي الأمريكي بالفعل.

كانت لجنة الأمن القومي بالكونغرس الأمريكي، عقدت جلسة جددت من خلالها مساعيها لحظر تنظيم الإخوان الإرهابي على المستوى العالمي، تحت عنوان “بحث التهديد الذي تشكله جماعة الإخوان والتنظيمات التابعة لها، للولايات المتحدة ومصالحها وكيف يمكن مكافحتها بفعالية”.

وقال رئيس اللجنة رون دي سانتس النائب عن ولاية فلوريدا، إن السياسة الأمريكية فشلت في مواجهة ما تمثله الجماعة من سلوك راديكالي ودعمها للمجموعات الإرهابية، في عدة دول منها مصر والسعودية والإمارات، والتي صنفت الجماعة بالفعل كتنظيم إرهابي.

وخلال الجلسة دعت اللجنة إلى وضع كافة تنظيمات الإخوان على قوائم الإرهاب، موضحة أن التنظيم استطاع خلال 80 عاماً أن يتمدد في كثير من الدول، وأن الإدارة الأمريكية وخاصة وزارة الخارجية عليها أن تعمل على عدم عرقلة مسعى المشرعين الأمريكيين لوضع الجماعة على لوائح الإرهاب الأمريكية وحظر أنشطتها على المستوى العالمي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً