فوائد الكمون للمعدة والامعاء

فوائد الكمون للمعدة والامعاء


عود الحزم

فوائد الكمون للمعدة والامعاء هو موضوع مهم وضروري خاصة لمن يعانون من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم والامساك والنفخة وغيرها. ويعد الكمون …

فوائد الكمون للمعدة والامعاء هو موضوع مهم وضروري خاصة لمن يعانون من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم والامساك والنفخة وغيرها.

ويعد الكمون من النباتات المشهورة والمنتشرة حول العالم ويتم استخدامها في الطعام وعلاج بعض الحالات الصحية المرتبطة بالمعدة والامعاء.

ينتمي الكمون للفصيلة الخيمية وتتم زراعته في العديد من الدول منها سوريا والصين وقبرص وايران ومصر، وهو غني بالدهون والدهون المشبعة والكربوهيدرات والبروتينات والالياف اضافة الى معادن المغنيسيوم والصوديوم والحديد والزيوت العطرية كالالدهيد الكيومين والانيثول والبينين والفيللاندرين والتربينين والميرسين والكاريوفيللين والسيامين والليمونين، اضافة الفلافونيدات وهي من مضادات الاكسدة القوية والفعالة.

فوائد الكمون للمعدة والامعاء

تلعب العناصر العديدة المذكورة اعلاه والموجودة في الكمون، دورا بارزا في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالهضم، كما ان تناول الكمون يحد من اضطرابات المعدة.

ويعمل الكمون على تعزيز افراز الاحماض التي تساعد على هضم الطعام بواسطة الغدد الهضمية كونه يحتوي على مركب الثيمول. كما ان الكمون فعال في القضاء على الغازات وانتفاخ البطن ويسهم تناوله في التخلص من التشنج العصبي في المعدة والتخفيف من الام المعدة.

فضلا عن ذلك، فان للكمون فوائد كبيرة لجهة انقاص الوزن وحرق الدهون والتخلص من الدهون المتموضعة في البطن والتي يصعب عادة التخلص منها باتباع الرجيم او الحميات الغذائية المختلفة.

ويمكن تحقيق هذا الامر من خلال مزج كمية متساوية من الكمون مع الشاي الاخضر والنعناع والزنجبيل مع كمية من الماء وغليه، ثم تركه مدة 10 دقائق ليبرد، بعدها تصفية الخليط وشرب كوب منه بمعدل 3 مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعة.

ومن الناحية الطبية، يعتبر الكمون ذو فائدة كبيرة خاصة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والامعاء بعد تناول الطعام، كالنفخة والام المعدة وعسر الهضم. وهو مفيد ايضا للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون او تشكل الغازات بشكل كبير في المعدة.

وينصح الاطباء بتناول الكمون للتخلص من هذه المشاكل ومساعدة مرضى المعدة والامعاء في التخفيف من الالام التي يعانون منها جراء مشاكل الانتفاخ والغازات، ويفضل الانتظام في تناول الكمون في الطعام لضمان علاج هذه المشاكل الهضمية والاستفادة منه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً