دراسة: ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على الدماغ

دراسة: ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على الدماغ


عود الحزم

قد تشكل مضاعفات الأمراض خطرا على الصحة أكثر من الأمراض وأعراضها، خاصة إذا لم يتم الخضوع للعلاج أو السيطرة على المرض، ومن هذا المنطلق تؤكد دراسة…

قد تشكل مضاعفات الأمراض خطرا على الصحة أكثر من الأمراض وأعراضها، خاصة إذا لم يتم الخضوع للعلاج أو السيطرة على المرض، ومن هذا المنطلق تؤكد دراسة طبية حديثة أن الدماغ يمكن أن يتأثر بارتفاع ضغط الدم، فكيف ذلك؟

ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على الدماغ:

أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة «راش» في شيكاغو الأميركية، أن ارتفاع ضغط الدم يهدد بالإصابة بشيخوخة الدماغ.

وأضافت الدراسة، أن النتائج أظهرت أن ارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة قد يسهم في انسداد الأوعية الدموية والتشابك المرتبط بمرض الزهايمر.

تفاصيل الدراسة:

تتبع الباحثون ما يقرب من 1300 شخص بمتوسط عمر يناهز 89 عامًا، وكان ثلثا المشاركين – ومعظمهم من النساء- لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم فيما كان 87 % يتناولون أدوية ضغط الدم. وباستخدام نتائج التشريح بعد وفاة المشاركين وجد الباحثون أن 48 % لديهم آفة أو أكثر من آفات احتشاء الدماغ، وكان خطر الآفات أعلى في أولئك الذين لديهم ارتفاع متوسط في ضغط الدم الانقباضي على مر السنين.

ورصدوا أنه بالنسبة لشخص لديه متوسط ضغط الدم انقباضي بالغ 147 ملم/ زئبق مقارنة ب 134 ملم/ زئبق زادت احتمالات إصابات الدماغ لديهم بنسبة 46%. كما وجدوا أن الانخفاض السريع في ضغط الدم لدى كبار السن يزيد من مخاطر السكتة الدماغية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً