هل تعاني من الإكتئاب أم من القلق؟ هكذا تميز بينهما

هل تعاني من الإكتئاب أم من القلق؟ هكذا تميز بينهما


عود الحزم

الفرق بين الإكتئاب والقلق القلق وتعريفه الإكتئاب وتعريفه القلق والإكتئاب يحدثان معاً الإكتئاب يتلاعب بمزاجك القلق وعلاقته بالإكتئاب والمزاج العكر كلاهما لهما أعراض جسدية الإكتئاب يؤدي الى التفكير بالإنتحار.. أو…

alt

الفرق بين الإكتئاب والقلق

alt

القلق وتعريفه

alt

الإكتئاب وتعريفه

alt

القلق والإكتئاب يحدثان معاً

alt

الإكتئاب يتلاعب بمزاجك

alt

القلق وعلاقته بالإكتئاب والمزاج العكر

alt

كلاهما لهما أعراض جسدية

alt

الإكتئاب يؤدي الى التفكير بالإنتحار.. أو الاقدام عليه

معدلات الإكتئاب في العالم العربي مرتفعة جداً وهي مقلقة وتهدد مجتمعات بأسرها. ولكن الغالبية لا تعلن عن مرضها، وبالتالي تكون المعاناة بصمت. وبما أن القلق والإكتئاب غالباً ما يتم الخلط بينهما فإن الغالبية تخلط بين الأمرين وتتعامل مع وضعها بشكل خاطئ. فكيف يمكنك أن تعرف ما إن كنت تعاني من الإكتئاب أو القلق؟


مع تزال المجتمعات العربية تتعامل مع الأمراض النفسية وكأنها «عيب» يجب عدم الحديث عنه رغم أن الأرقام تؤكد حجم الكارثة التي نعيشها لناحية الإصابة بالإكتئاب والامراض النفسية الأخرى رغم أن هذه الأرقام لا تعبر عن الصورة كاملة، بل هي إضاءة جزئية على وضع كارثي على الصعيد النفسي. الحياة المعاصرة لم يكن تأثيرها إيجابي على الصحة النفسية، بل على العكس فهي خلقت الكثير من الأمراض النفسية وجعلت تلك الموجودة تتفاقم. عند الحديث عن الإكتئاب غالباً ما يتم ذكره جنباً الى جنب مع القلق وكأنهما الخلل نفسه.

الإكتئاب والقلق مرضان مختلفان عن بعضهما البعض وإن كان هناك علاقة الى حد ما بينهما. فكيف تميز بينهما؟

تناول هذه الأطعمة يزيد الخصوبة عند الرجال ويرفع من قدرتهم على الإنجاب

القلق وتعريفه

altalt

القلق النفسي هو إختبار مشاعر الخوف من الكثير من الأمور والقلق حولها. ورغم أنه من الطبيعي الشعور بالقلق النفسي قبل أحداث هامة في حياة الفرد ولكن الحالة تصبح مرضية عندما تؤثر المخاوف في مجريات الحياة اليومية وبالتالي الخوف والقلق يؤثران سلباً على الحياة المهنية، الاجتماعية وحتى العاطفية.
القلق الذي يستهلك جزءاً كبيراً من نهار الفرد هو التفكير الهوسي. وحين تتكرر مشاعر القلق من دون سبب فعلي فحينها نتحدث عن إضطراب القلق وهو يفوق ما يمكن إعتباره ردة فعل طبيعية على حالة معينة.

هناك في الواقع عدة انواع من القلق وليس نوعاً واحداَ وبالتالي من الاهمية بمكان التمييز بينها. القلق الإجتماعي أو الرهاب الاجتماعي هو الاكثر شيوعاً وهو يتمثل في الخوف من الانخراط في الاحداث الاجتماعية والشعور بالخجل كما يترافق مع إنعدام الثقة بالنفس. هناك أيضاً إضطراب الهلع والذي وهو سلسلة من القلق والمخاوف التي تصل الى مستويات عالية جداً خلال دقائق معدودة ما يجعل الشخص يصاب بنوبة هلع بعض أنواع القلق تتخذ شكل الفوبيا وحتى إضطراب ما بعد الصدمة يصنف كنوع من القلق النفسي.

لهذا السبب.. اختلاف الجينات الوراثية يمنحك المال ووظائف أفضل

الإكتئاب وتعريفه

altيؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والبدنية. عادة المصاب بالإكتئاب لا يمكنه الإستمرار بممارسة حياته اليومية فهو يفقد الرغبة بالحياة ويختبر مشاعر العجز والفراغ لفترة تزيد عن أسبوعين. المكتئب حزين وبشكل متواصل ولكن الحزن المرتبط بأحداث انية لا علاقة له بالإكتئاب بل حين يستمر الحزن لاكثر من أسبوعين فحينها نحن نتحدث عن خلل.

من الأعراض التي يشعر بها مريض الاكتئاب بالإضافة الى الحزن هي انعدام الأمل، الرغبة بالبكاء بشكل دائم وفقدان الإهتمام بالامور من حوله والتي كانت فيما مضى تعني له شيئاً.

القلق والإكتئاب يحدثان معاً

altalt

القلق والإكتئاب غالباً ما يحدثان معاً.. فنصف الذين يعانون من الإكتئاب يعانون أيضاً من القلق في الوقت عينه. واحدة من هاتين الحالتين النفسية تؤسس للأخرى، فالقلق قد يمهد الطريق للإكتئاب والعكس صحيح. الدراسات أظهرت بان الذي يعانون من الاكتئاب والقلق في الوقت عينه يملكون بشكل عام العوامل الجينية والعصبية نفسها. كما أن جنس المصاب يلعب دوره فالنساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق والإكتئاب معاً أكثر من الرجال.

الإكتئاب يتلاعب بمزاجك

altالإكتئاب يصنف كخلل في المزاج وذلك لانه يؤثر على الحالة العاطفية للشخص. المرض النفسي هذا يؤثر على العقل وبالتالي هو يملك الإعراض الجسدية والنفسية و العاطفية في الوقت عينه. المريض يختبر مشاعر الحزن واليأس وإنعدام الثقة بالنفس والتشاؤم وحتى أنه يفقد الشعور بقيمته كفرد. المشاعر هذه قد تستمر لأكثر من عامين.

الموجات الحارة تضعف إنتاجية الموظفين

القلق وعلاقته بالإكتئاب والمزاج العكر

altalt

التوتر الذي يشعر به المريض النفسي أي شخص بمزاج سيء وعليه لا غرابة في كون المزاج النزق من أعراض الحالاتين. ولكن القلق النفسي هو السبب والمتهم الأول بالمزاج السيء والنزق.


حين يكون الشخص مصاب بالقلق والاكتئاب معاً فان مزاجه يكون متقلباً ونزقاً أكثر بأشواط من الشخص المصاب بالإكتئاب فقط. السبب هو أن هرمانات التوتر كالكورتيزول والادرينالين والأستيل كولين تترافق مع المصابين بالقلق والاكتئاب وليس مع الفئة المصابة بالإكتئاب فقط. هذه الهرمونات تفرزها الكظرية وهي المسؤولة عن وضع الجسم في حالة الهروب أو المواجهة وعندما يتواجد الاكتئاب والقلق معاً فان الغدد الكظرية تعمل بشكل مفرط.

كلاهما لهما أعراض جسدية

altالتأثيرات الكيميائية للناقلات العصبية تترك أثرها على الجسد سواء كان الشخص يعاني من القلق أو من الإكتئاب أو القلق والإكتئاب معاَ. الذين يعانون من الاكتئاب قد ينامون أكثر من المعدل أو قد لا ينامون بشكل كاف كما أن الأرق من علامات القلق وذلك بسبب الشعور باليقظة بشكل دائم. الشخص الذي يستيقظ عند ساعات الفجر ولا يمكنه ان يتوقف عن التفكير هو شخص يعاني من القلق اما الشخص الذي يجد صعوبة بالغة بالخلود الى النوم هو شخص يعاني من الاكتئاب.

القلق والإكتئاب يؤديان ايضاً الى انعدام الشهية أو الافراط في تناول الطعام بالاضافة الى مشاكل في الجهاز الهضمي وحتى الم في المعدة.

الإكتئاب يؤدي الى التفكير بالإنتحار.. أو الاقدام عليه

altرغم أن القلق والإكتئاب قد يؤديان الى الانتحار ولكن ٩٠٪ من الأشخاص الذين أقدموا على الإنتحار يعانون من الإكتئاب. دور القلق في دفع الشخص الى الإنتحار لم يتم إثباته بشكل قاطع رغم أن بعض الدراسات وجدت أنه يلعب دوراً في ذلك. ولكن ما هو خطير للغاية مع المصابين بالقلق النفسي حين تراودهم فكرة الإنتحار هو ان القلق يجعلهم في حالة من اليقظة وهذه اليقظة من شأنها ان تجعلهم ينفذون عملية قتل النفس من دون تردد بينما المكتئب فعليه أن يصل الى مراحل متقدمة من اليأس ومن فقدان الامل كي يقدم على الانتحار.

لهذا السبب تجنب تناول المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر

المصادر: ١- ٢

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً