5 نصائح لتنظيف وتلميع الأواني

5 نصائح لتنظيف وتلميع الأواني


عود الحزم

تحلم كل سيدة بمنزل جميل ومرتب لا سيما المطبخ فنجدها تولي عناية خاصة بأدق تفاصيله وتحرص كل الحرص على جعله نظيفا باستمرار، أليس هو عالمها الصغير الذي تقضي…

alt

تحلم كل سيدة بمنزل جميل ومرتب لا سيما المطبخ فنجدها تولي عناية خاصة بأدق تفاصيله وتحرص كل الحرص على جعله نظيفا باستمرار، أليس هو عالمها الصغير الذي تقضي به بعض السويعات يوميا منشغلة بإعداد أشهى المأكولات وألذ الحلويات لتسعد أسرتها وأحبتها، لكن قد تواجه في بعض الأحيان مشلكة تكمن في صعوبة القضاء على الدهون والحروق في الأطباق والأواني فتضطر لرميها بعد استغراق وقت طويل في محاولة تنظيفها وتلميعها، لا تقلقي سيدتي لن يعد هذا الاحتمال واردًا بعد اليوم لأننا سنتعلم بعض الطرق البسيطة التي تضمن لك نتائج فورية ورائعة وأطباقا لامعة وجديدة تابعينا !

1. استخدمي بيكربونات الصوديوم لتنظيف الأواني المضادة للصدأ

مع مرور الوقت وكثرة الاستعمال تتراكم الدهون في أواني الفولاذ وتصبح غير مؤهلة للاستعمال، تساعد بيكربونات الصوديوم على تخليصك من هذا الازعاج وتضمن لك لمعانًا باهرًا لتبدو الأواني كأنها جديدة وفي هذه الحالة ليس علينا سوى مزج القليل من الماء وبيكربونات الصوديوم واستخدام اسفنجة للفرك بقوة إلى أن تبدأ البقع في الاختفاء ثم نشطف وتأكدي ان النتائج ستكون مبهرة، يمكن استخدام نفس المكونات أيضا لغمس الأوني التي تُظهر عليها بعض الحرووق المستعصية في القاع ومن ثم الفرك بنفس الطريقة السابقة. أكثر ما يميز بيكربونات الصوديوم أنها تشكل عنصرا آمنًا على اليدين وغير ضار بالبيئة بفضل قابليته على التحلل وأفضل ما في الأمر أنه اقتصادي وغير مكلف.

alt

2. استخدمي الخل لازالة حروق

هذه التقنية مشابهة لطريقة التنظيف باستخدام بيكربونات الصوديوم لكن مع اضافة الخل لضمان أقوى مفعول والتمتع بأفضل النتائج وبالتالي سنحتاج لتحضير كوب مليء بالخل وملعقتين من بيكربونات الصوديوم ومقدار من الماء. وبمجرد الانتهاء من كل هذه المكونات نُحضر اسفنجة ونتبع الخطوات التالية :

  • ضعي الماء في الآنية واحرصي على تغطية الحروق.
  • أضيفي الخل وضعي الإيناء على نار هادئة.
  • أضيفي بيكربونات الصوديوم عند الغليان.
  • اتركي المكونات لمدة دقيقة (لا تقلقي من الفقاعات)نستخ ثم صبي الماء.
  • نستخدم اسفنجة لفرك القاع جيدا مع مزيج بيكربونات الصوديوم والخل والماء.
  • للتنظيف الخارجي اغمسي الايناء في مزيج من الخل وكوب من بيكربونات الصوديوم.

باتباعك لهذه الخطوات البسيطة ستحصلين على أواني جديدة وجاهزة للاستعمال من جديد.

alt

3. نظفي الأواني المطلية بطريقة مثالية

على عكس أواني الفلاذ التي تحدثنا عنها سابقا تحتاج الأواني المطلية لعناية خاصة وتتطلب تنظيفا لطيفا كي تبقى صالحة للاستعمال، في المقابل فهي لا تتوجب بذل جهد كبير في التخلص من البقع العالقة وكل ما علينا فعله هو ملأ الوعاء المطلي بمزيج من الماء وعصير الليمون الطبيعي وتركه طيلة الليل. وفي اليوم الموالي نقوم بغسل الآواني حينها ستلاحظين مدى سهولة التخلص من الحروق والاوساخ.

4. استخدمي صلصة الطماطم لتلميع الأواني

ربما ستُفاجئين سيدتي إذا أخبرتك أن من شأن بعض الأطعمة مثل الطماطم والتفاح أن تساعد في تلميع الأواني !

نصيحة جديدة لك أن تستخدمي عصير الطماطم أو الكاتشب لتحصلي على بريق ممتاز ولمعان باهر، قومي باتباع الخطوات التالية واعطي حياة جديدة للاواني والقدور القديمة.

  • غطي المناطق المحترقة بصلصة الطماطم أو الكاتشب.
  • اتركي صلصة الطماطم أو الكاتشب على البقع السوداء في المقلاة أو القدر لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • افركي جيدا باستخدام الاسفنجةثم اشطفي لازالة جميع الرواسب المتبقة.

ومع أن البعض لا يزال يشك في نتائج هذه الطريقة علما وأن مفعولها يرتبط أساسا بنوعية الوعاء ووقت الاحتراق أو مدى تراكم الدهون والشوائب، إلا أنها أثبتت فاعليتها في كثير من الحالات وبالتالي فان عليك تجربتها أيضا. ولن تخسري شيئا فقد أصبح التخلص من الحروق مهمة سهلة لك بعد كل ما تعلمناه في مقال اليوم.

alt

5. طريقة تنظيف أواني البورسلين

  • جميلة هي أواني البورسيلين أنيقة وفخمة لكن يصعب تنظيفها في غالبية الأحيان، وهنا نقدم لك سيدتي نصيحة سهلة ومثالية تعتمد على استعمال الماء والبوراكس الذي يسمى أيضًا البورق أو ملح البورون.
  • نبدأ بمزج ملعقة كبيرة من البوراكس مع ربع كوب من سائل غسل المواعين ونستخدم اسفنجة عادية للتخلص من الأوساخ، أما في حال رغبة في الحصول على نتائج أفضل النتائج فيستحسن نقع البورسيلين في محلول الماء والبوركس لعدة دقائق قبل تنظيفة بالأسفنجة.

كل هذه النصائح ستضمن لك الحصول على أواني لامعة ونظيفة وستساعدك على توفير المال بدلا من اشتراء المنتجات الكيميائية المكلفة والضارة كما يمكن الاستفادة من هذه الطرق ضمن استخدامات أخرى للتنظيف في المطبخ بسهولة دون الاضطرار لقضاء ساعات طويلة وبذل الكثير من الجهد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً