شرطة دبي تدعو للتسجيل في برنامج أمن المساكن الذكي

شرطة دبي تدعو للتسجيل في برنامج أمن المساكن الذكي

أكد المقدم راشد بن ظبوي، مدير إدارة الرقابة الجنائية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، أنه تم مؤخراً، إدخال تطوير على برنامج أمن المساكن ليكون…

emaratyah

أكد المقدم راشد بن ظبوي، مدير إدارة الرقابة الجنائية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، أنه تم مؤخراً، إدخال تطوير على برنامج أمن المساكن ليكون ذكياً بالكامل، مؤكداً عدم اختراق البرنامج لخصوصية أصحاب المنازل والمقيمين فيها، حيث إنه يتم الاعتماد على مجسات تعمل بالاستشعار وتصدر تنبيهاً لغرفة العمليات في شرطة دبي، وأيضاً للهاتف الذكي الخاص بصاحب المنزل، إضافة لتركيب أجهزة ذكية ترصد تسرب دخان أو وجود طفل بالقرب من أحواض السباحة، أو وجود غرباء حول المسكن، أو عند محاولة كسر أبواب أو نوافذ المنزل. وقال إن التحكم في تلك المجسات والكاميرات يكون من خلال صاحب المنزل ذاته فقط، وعبر هاتفه الشخصي عند وجوده خارجه.
ولفت إلى أنه تم البدء بتركيب لافتات في بعض المناطق السكنية، مثل منطقة مردف، للتعريف بالخدمة الذكية، ودعوة المواطنين والمقيمين إلى الاشتراك في خدمة أمن المساكن الذكي، عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية، وعبر موقع شرطة دبي على شبكة الإنترنت العالمية.
وأكد المقدم ابن ظبوي خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده أمس، تحت شعار: «مسكن آمن»، بحضور الرائد راشد الكتبي من إدارة التوعية الأمنية، وعدد من الضباط والشركاء الاستراتيجيين، أن برنامج خدمة أمن المساكن الذكي، هو عبارة خدمة أمنية وقائية لحماية منازل الجمهور أثناء قضائهم إجازاتهم داخل أو خارج الدولة، أو خلال سفرهم لأي أسباب أخرى، موضحاً أن هناك إقبالاً على الاشتراك في الخدمة خلال العام الجاري، وارتفعت نسبة المسجلين فيها إلى 35%، مقارنة ب 30% العام الماضي، و17% في العام 2016، و15% خلال العام 2014، مشيراً إلى أن شرطة دبي، تهدف من خلال البرنامج، إلى خفض معدل الجريمة الواقعة على المساكن والحد منها، وزيادة عدد المشتركين إلى 50%، خلال العام 2018.
وأضاف أن الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، تقوم بتلقي طلبات الاشتراك في الخدمة على مدار الساعة، عبر الخدمات الذكية وعن طريق الموقع الرسمي الإلكتروني للقيادة العامة لشرطة دبي www.dubaipolice.gov.ae، أو من خلال مراكز خدمة العملاء بمراكز الشرطة، وذلك بتعبئة استمارة «أمن المساكن».
وأفاد أنه تم ضبط عدد من المشتبه بهم في بعض المناطق السكنية بالقرب من المنازل المشتركة، وتمت إحالتهم للجهات المختصة، لمعرفة سبب وجودهم بالقرب من تلك المساكن، وتبين أن الغالبية كانوا في مرور عادي.
وقدم المقدم ابن ظبوي شرحاً حول مراحل تطور برنامج خدمة أمن المساكن منذ العام 2004، وصولاً إلى تحوّله لبرنامج ذكي متكامل، تمتلك شرطة دبي حصرياً ملكيته الفكرية، والتعاون مع القطاع الخاص لتزويد المنازل المشتركة بكاميرات خاصة، إضافة إلى البدء فعلياً بتركيب كاميرات مجاناً في 10 منازل في منطقة مردف، لتحفيز سكان المنطقة على الاشتراك في تلك الخدمة.
وقدم ابن ظبوي نصائح للمسافرين، بضرورة إيداع الأموال والمقتينات الثمينة مثل المجوهرات في البنوك، أو نقلها إلى منزل قريب أو صديق موجود في الدولة، وعدم ترك السيارة خارج المنزل خلال فترة سفر صاحبها إلى الخارج، ووضعها في موقف داخلي مغلق بباب من الخارج.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً