دراسة: سوء التنفس ليلا وعلاقته بالخرف

دراسة: سوء التنفس ليلا وعلاقته بالخرف


عود الحزم

النوم الصحي من أهم مقومات الحياة الصحية و الجسم السليم، لأن لنوم عملية حيوية يحتاجها الجسم للقيام بباقي العمليات الحيوية الطبيعية، وأي خلل في النوم يؤثر على الصحة،…

النوم الصحي من أهم مقومات الحياة الصحية و الجسم السليم، لأن لنوم عملية حيوية يحتاجها الجسم للقيام بباقي العمليات الحيوية الطبيعية، وأي خلل في النوم يؤثر على الصحة، ومن هنا تؤكد دراسة حديثة أن سوء التنفس أثناء النوم يرتبط بالخرف.

سوء التنفس ليلا وعلاقته بالخرف:

أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة سيدني الأسترالية، وجرى نشرها في مجلة أمراض التنفس الأوروبية بأن انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم يزيد من خطر الخرف مع التقدم في السن، وذلك لأنه يحرم الدماغ من الأوكسجين في أثناء الليل.

وانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم هو حالة تُصيب الشخص عندما يواجه انسدادًا جزئيًا أو كليًا في المجاري التنفسية في أثناء النوم، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس. وتتضمن الأعراض الشخير المرتفع والتعب في أثناء النهار.

تفاصيل الدراسة:

اشتملت الدراسة على 83 بالغًا، قام الباحثون بفحص ذاكرتهم وأدمغتهم وتحري عوامل الخطورة للإصابة بالخرف، مثل ترقق الدماغ، وتدني القدرة على استذكار المعلومات. ثم راقب الباحثون أنماط النوم عند المشاركين بحثًا عن علامات إصابة بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم.

نتيجة الدراسة:

خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين كانوا يواجهون مشاكل تنفسية في أثناء النوم ليلًا (بناءً على انخفاض مستويات الأكسجين في أثناء النوم لديهم)، كانوا أكثر احتمالًا للإصابة بترقق في بعض مواضع الدماغ، وزيادة ثخانتها في مواضع أخرى، مما يزيد من خطر إصابتهم بالخرف لاحقًا.

ويشير الباحثون إلى صعوبة استنتاج علاقة سبب ونتيجة بين انقطاع التنفس في أثناء النوم وزيادة خطر الخرف لاحقًا، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً