تمارين اليوجا لتخفيف آلام الظهر

تمارين اليوجا لتخفيف آلام الظهر

تعتبر اليوغا من أهم التمارين الرياضية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، منها الأمراض النفسية والعصبية وأمراض العظام والمفاصل. وقد ثبت أن ممارسةتساهم بنسبة عالية…

تعتبر اليوغا من أهم التمارين الرياضية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، منها الأمراض النفسية والعصبية وأمراض العظام والمفاصل. وقد ثبت أن ممارسةتساهم بنسبة عالية جدًا في تعزيز وتنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات. وقد كثرت شكوى الكثير من الناس من آلام الظهر. سوف نتناول معكِ عزيزتي تمارين اليوغا لعلاج آلام الظهر. حيث تساعد ممارسة اليوغا كثيرًا في تمدد العمود الفقري، وانبساط الفقرات والمفاصل بمنطقة الظهر بلطف شديد. وهذا يعمل على اختفاء الألم تدريجيًا. تابعي معنا في هذا المقال خمسة أنواع من تمارين اليوغا لتخفيف آلام الظهر، وتعرفي عليها.

التمرين الأول: وضعية القطة

من تمارين اليوجا السحرية التي تُعتبر علاجًا فعالًا في تخفيف ألآم الظهر المزعجة، تمرين وضعية القطة. حيث تساعد هذه الوضعية كثيرًا في تخفيف شد عضلات الظهر، وتقليل بشكل كبير. تتم هذه الوضعية على هيئة حركات القطة. إبدأي بممارسة وضعية الطاولة المنحنية من خلال وضع كلتا ركبتيك على الأرض، ثم بعد ذلك لفي عنقك باتجاه الخلف. وفي نفس الوقت حافظي على وضعية عنقك بشكل محايد وفي حالة استرخاء. ثم تنفسي جيدًا من خلال التمدد عن طريق عملية الشهيق. بعدها مباشرة إعتمدي على وضعية حركات القطة من خلال تقويس ظهرك مع وضع نظرك للاعلى نحو السقف. ثم ابدأي بعملية الزفير. كرري التمرين عشر مرات.

التمرين الثاني: وضعية القارب

وضعية القارب هي أيضًا إحدى تمارين اليوجا المتخصصة في علاج مشكلة الحادة. حيث تعمل هذه الوضعية على تحريك عضلات الظهر بهدوء وبشكل مسترخي. وتتم من خلال تمديد قدميك وركبتيك على الأرض، وفي نفس الوقت عودي بظهرك للخلف من دون أن تدوري كليًا بالجزء الأسفل من ظهرك. ثم بعد ذلك قومي برفع ساقيك بإتجاه الأمام بزاوية 45 درجة. وهنا قومي بسحب معدتك للدخل ثم ادفعيها للأمام بقوة صعودًا وهبوطًا، واستمري على ذلك لعدة دقائق. كرري ذلك التمرين خمس مرات. مع العودة للوضعية الأولى وهكذا.

التمرين الثالث: وضعية القرفصاء المقلوب

وضعية القرفصاء المقلوب من أكثر تمارين اليوجا انتشارًا داخل الصالات المخصصة لممارسة تمارين اليوجا الرائعة. فهو يعتمد على وضعية القرفصاء بشكل مقلوب، وهذا التمرين يشكل أهمية كبيرة جدًا في تخفيف آلام الظهر بشكل كبير، لأنه يعمل على إطالة العضلات الباسطة للظهر بشكل رخو، كما أنه يساعد على تقوية الأقراص الفقرية في منطقة الظهر بنسبة كبيرة. ويتم هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر مع مراعاة العمود الفقري يلامس سجاد الارض بشكل كامل ، ثم قومي برفع ركبتيك لأعلى باتجاه الصدر، هذا مع رفع الرأس من على الأرض، ورفع الذقن عند عظمة رأس الركبة. ثم بعد ذلك شدي جسمك بقوة وفي نفس الوقت قومي بشد عضلة أسفل الظهر بشكل أكثر. كرري ذلك التمرين لعدة مرات.

التمرين الرابع: وضعية الجلوس للأمام

وتهدف وضعية الجلوس مع الانحناء للأمام إلى تخفيف ألم الظهر المزعج، وهي من أبرز تمارين اليوجا التي تساعد على الاسترخاء والراحة وبسط العضلات والمفاصل وتعزيز صحة الفقرات. ويتم ممارسة وضعية الجلوس مع الانحناء للأمام من خلال الجلوس على الأرض بشكل ممدود، ثم بعد ذلك انحني بظهرك مع الاندفاع للأمام، بحيث تقومي بإمساك إبهام القدمين، وتكون رأسك متجهة لأسفل. وكرري هذه الوضعية لمدة عشرة أنفاس. وسوف تشعرين بتحسن ملحوظ جدًا وسيخفف هذا التمرين آلام الظهر تدريجيًا.

التمرين الخامس: وضعية الحمامة

تمرين وضعية الحمامة من تمارين اليوجا المدهشة في تخفيف ألم الظهر. حيث تعمل هذه الوضعية على تمدد عضلات الظهر بشكل جيد. وتهدف وضعية الحمامة إلى إطالة العضلات القطنية والعضلات القابضة للفخذ والساقين. هذا بالإضافة إلى دورها في زيادة مرونة فقرات الظهر، وتهدئة الأعصاب وإراحة العمود الفقري. وتتم وضعية الحمامة من خلال الاستلقاء على الأرض ثم قومي بثني قدميك وركبتيك، وبعدها ارفعي ساقك اليمنى لأعلى وفي نفس الوقت قومي بجلبها نحو الكاحل الأيمن، وهذا من أجل الشعور بالراحة. الفخذ الأيسر مع الركبة اليمنى. هذا مع دفع الركبة اليسرى إلى الأمام، واستمري على ذلك لعدة ثواني، ثم كرري نفس الخطوات مع الساق اليسرى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً