اسباب فشل عملية زراعة الكلى

اسباب فشل عملية زراعة الكلى

اسباب فشل عملية زراعة الكلى من الامور التي يحتاج كل شخص خضع لعملية زرع الكلى او ينوي القيام بها معرفتها والتنبه لها، كون فشل عملية زراعة…

اسباب فشل عملية زراعة الكلى من الامور التي يحتاج كل شخص خضع لعملية زرع الكلى او ينوي القيام بها معرفتها والتنبه لها، كون فشل عملية زراعة الكلى لا يرتبط فقط برفض الجسم للكلية الجديدة وانما ايضا بالاخطاء التي يرتكبها المريض وتؤدي لفشل العملية.

وبحسب الخبراء في مستشفى جامعة كولومبيا قسم الجراحة، فان السر في نجاح عملية زراعة الكلى هي الاعتدال وفهم الحدود لمريض الكلى، وبالاخص تجنب الاخطاء التي يقوم بها مرضى الفشل الكلوي المزمن بعد عملية زرع الكلى.

وفيما ان البعض ينجح باستئناف حياتهم الطبيعية بعد العملية فان القسم الاخر يفشل في ذلك ويعاني من تداعيات فشل عملية زراعة الكلى بسبب ارتكابه لبعض ابرز الاخطاء الحياتية التي نوردها في موضوعنا اليوم.

اسباب فشل عملية زراعة الكلى

تشير احصائيات المركز الطبيب لجامعة مينيسوتا الامريكية ان حوالي 6% من مرضى زراعة الكلى يفقدون الكلى الجديد خلال السنة الاولى من العملية، فيما ان ما يقرب من 11% يفقدون الكلى خلال ثلاث سنوات.

وتعود اسباب فشل عملية زراعة الكلى لجملة من الاخطاء يرتكبها المرضى بعد العملية وهي التالية:

• السفر وقيادة السيارات:

يقوم مرضى الكلى الخاضعين لعملية زراعة الكلى بخطأ شائع بعد اجراء العملية الا وهو قيادة السيارة، في حين ان جسم المريض يكون متعبا وتسبب له ادوية العملية، الضعف وعدم وضوح الرؤية ما قد يعرضه لخطورة الموت او الاصابة على الطرقات.

كما ان السفر قبل مضي شهر من موعد العملية يمكن ان يسبب خطرا على صحة مريض الكلى بسبب حاجته لتناول الادوية، والسفر يمكن ان يعرضه للاصابة بالعدوى ما يجعل يتعرض لخطر كبير.

• عدم الالتزام بمواعيد الدواء:

الاستهتار او التهاون او اغفال تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب بعد عملية زراعة الكلى خطأ شائع بين معظم مرضى الكلى، وهي من ابرز اسباب فشل عملية زراعة الكلى.

حيث ان عدم تناول الادوية يمكن ان يؤدي بالجسم لرفض الكلية الجديدة وفشل العملية باكملها.

• عدم اخذ التطعيمات الضرورية:

ينصح باخذ لقاح الانفلونزا السنوية بعد مرور سنة على زراعة الكلى وليس قبلها، ويجب تلقي هذا التطعيم وغيره من التطعيمات الضرورية من قبل الطبيب المعالج فقط وفي الوقت الذي يحدده وليس قبله.

• عدم القيام بالفحوصات:

يتعامل البعض مع عملية زراعة الكلى على انها الحل النهائي لفشل الكلى المزمن، ويهملون اهمية اجراء الفحوصات الطبية لضمان عدم الاصابة بمضاعفات او امراض اخرى مثل السرطان وبالاخص سرطان الجلد الذي يعد من اكثر الامراض شيوعا بين مرضى زرع الكلى.

• اهمال صحة الاسنان:

خطأ اخر يقوم به مرضى الكلى بعد عملية زراعة الكلى اذ يتجاهلون صحة اسنانهم ويهملونها، في حين ان العناية بصحة الاسنان ضرورية لتجنب العدوى والالتهابات.

• الادوية الجنسية:

تناول اي ادوية سواء كانت مكملات غذائية او ادوية لعلاج العجز الجنسي يمكن ان يكون لها اثار سلبية كونها تتفاعل مع ادوية المناعة التي يتناولها مرضى الكلى بعد العملية.

وعادة ما يقوم مرضى الكلى بتناول الادوية من دون استشارة الطبيب المختص ما يتسبب بفشل عملية زراعة الكلى كواحد من الاسباب.

• اهمال التمارين الرياضية:

يصاب بعض مرضى الكلى بزيادة في الوزن بعد اجراء عملية زراعة الكلى بسبب الحرية في الطعام والشراب والاثار الجانبية لادوية الزرع، ويهملون اهمية التمارين الرياضية التي تساعدهم في الحفاظ على وزن مثالي وتجنب الاصابة بالسمنة التي تضمن فرصة الحفاظ على عملية زرع الكلى لاطول فترة ممكنة.

لكن لا يجب ممارسة الرياضة العنيفة او حمل الاوزان الثقيلة قبل استشارة الطبيب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً