8 قواعد أساسيّة لرجيمٍ صحّي في فصل الصيف

8 قواعد أساسيّة لرجيمٍ صحّي في فصل الصيف

يُعتبر فصل الصيف الوقت المثالي لخسارة الوزن، لذلك لا بدّ من اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي يُلبّي احتياجات الجسم خلال موسم الحرّ للوقاية من العطش والجفاف والإرهاق وغيرها من الأعراض التي …

يُعتبر فصل الصيف الوقت المثالي لخسارة الوزن، لذلك لا بدّ من اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي يُلبّي احتياجات الجسم خلال موسم الحرّ للوقاية من العطش والجفاف والإرهاق وغيرها من الأعراض التي تُصاحب هذا الوقت من السّنة.

ما هو الرّجيم الصحي لفصل الصيف والقواعد التي يعتمد عليها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

الإكثار من شرب الماء

إنّ شرب الماء بكمّياتٍ كبيرة يُعتبر من أهمّ النّصائح التي يجب اتّباعها في فصل الصيف، وليس فقط في حال اتّباع رجيمٍ معيّن.

فمن أجل تجنّب الجفاف وترطيب الجسم باستمرار، لا بدّ من الابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازيّة واستبدالها بالماء؛ لأنّها تُساعد في تنظيف درجة حرارة الجسم وتمنعه من الجفاف خصوصاً في فصل الصيف لأنّه يكون عرضة للتعرّق والأملاح لذلك ما يتطلّب زيادة كمّيات الماء المتناولة.

التّقليل من المشروبات المثلجة

بالرّغم من انتظار فصل الصيف لتناول المشروبات المثلجة، إلا أنّ الرّجيم الصحي لهذا الفصل الحارّ يدعو إلى التّقليل من تناولها.

والسّبب يكمن في أنّ هذه المشروبات لا تُساعد في تبريد الجسم كما أنّ تناول أيّ مشروبٍ باردٍ عندما يكون الجسم ساخناً قد يؤدّي إلى انقباض الأوعية الدمويّة.

تجنّب الأطعمة الساخنة

كذلك، يُنصح بالإمتناع عن تناول الخضار والفواكه التي ترفع من حرارة الجسم؛ كالسبانخ والفلفل الحارّ والفجل والبصل والمانجو وغيرها.

تناول الاطعمة الخفيفة

يتطلّب الرّجيم الصحّي لفصل الصيف التّركيز على تناول الأطعمة الخفيفة، لأنّ الأطعمة الدّسمة تؤدّي إلى الإصابة بالبدانة وتُعتبر السّبب الرّئيسي وراء ارتفاع ضغط بالإضافة إلى أنّها تعمل على زيادة درجة حرارة الجسم وتُبطئ من عمليّة تبريده.

تناول العصائر الطّبيعيّة

بدل الاتّجاه إلى الأطعمة والمشروبات المثلجة، يُفضّل الإكثار من تناول العصائر الطّبيعيّة خصوصاً عصير الليمون وماء جوز الهند واللبن؛ لأنّها من المشروبات الطبيعيّة التي تُساعد فعلاً في ترطيب وتبريد الجسم وحمايته من الجفاف والعطش.

تفادي الأطعمة المقليّة والسّكريات

بصرف النظر عن أنّ الأطعمة المقليّة تؤدّي إلى زيادة الكوليسترول الضارّ في الدم وإلى تصلّب الشرايين، فإنّها مليئة بالدّهون وهذا يؤثّر مباشرةً على درجة حرارة الجسم.

كما أنّ السكريّات تساهم في زيادة حرارة الجسم، لذلك لا بدّ من الحدّ من تناولها قدر الإمكان خلال فصل الصيف واستبدالها بتناول الفواكه والخضار.

فترات بين الوجبات من 5 إلى 6 ساعات

لضمان نجاح رجيم الصيف، يجب ترك عدد ساعاتٍ معيّن بين الوجبات التي يتمّ تناولها خلال اليوم.

وبحسب ما يتطلّبه الرّجيم الصحّي لفصل الصيف، لا بدّ من ألا يقلّ عدد الساعات بين وجبةٍ وأخرى عن 6 ساعاتٍ كحدّ أقصى.

النوم ليلاً من 7 إلى 8 ساعات

للنّوم أهمّية كبرى في كلّ رجيم، خصوصاً مع قدوم فصل الصيف حيث يجب النّوم ليلاً من 7 إلى 8 ساعات؛ لأنّ معدّلات حرق الجسم في الليل تنخفض كثيراً عن النّهار ما يُسهّل اكتساب السّعرات الحراريّة عند تناول أيّ وجبةٍ ليلاً.

هذه القواعد الـ8 أساسيّة لرجيمٍ صحّي في فصل الصيف بشكلٍ خاص.

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً