اسباب عدم زيادة الوزن رغم الاكل

اسباب عدم زيادة الوزن رغم الاكل

في ظل اتجاه الكثير من الأشخاص إلى طرق مختلفة لعلاج السمنة الزائدة، تعتبر النحافة بالمقابل عند السيدات من المشاكل المزعجة و المزمنة وترتبط عادة بالعديد …

في ظل اتجاه الكثير من الأشخاص إلى طرق مختلفة لعلاج السمنة الزائدة، تعتبر النحافة بالمقابل عند السيدات من المشاكل المزعجة و المزمنة وترتبط عادة بالعديد من الأمراض مثل سوء التغذية و هشاشة العظام و فقر الدم و غيرها من الأمراض الخطيرة التي تصيب صحة الإنسان.

ورغم الإكثار من تناول الأكل في اعتقادهن أن ذلك كافياً لزيادة الوزن، إلا أن المعاناة مع عدم زيادة الوزن تبقى مستمرة. فما هي الأسباب؟

الاختيار الخاطئ للأغذية

من المهم اكتساب الوزن بطريقة صحية، لذلك لا بد من تناول الوجبات الصحية و البحث عن الأطعمة الغنية بالدهون الصحية و المغذيات الغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ،الفواكه المجففة ،زبدة الفول السوداني ، الجبن ، الأفوكادو، المعكرونة و المكسرات، و الأطعمة الغنيّة بالطاقة كمشروبات الفواكه، و المعجنات و الفطائر، و استخدام التوابل المحببة لزيادة الشهية

الإجهاد البدني و الضغط النفسي

الإجهاد البدني و ممارسة التمارين بشكل يوميّ و متواصل يسبب حرق كبير للسعرات الحرارية المكتسبة من الأطعمة المختلفة، اما التوتر و الضغط النفسي فيؤديان الى فقدان الشهية و تجنب الأكل.

الإكتفاء بالوجبات الأساسية

أضيفي عدد من الوجبات الى جانب الوجبات الرئيسية، حيث إنها تعمل على زيادة الوزن و تنشيط المعدة بشكل كبير. قومي بتقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات على مدار اليوم مع الحرص أن تحتوي كل وجبة على البروتين و النشويات و الخضراوات و الدهون.

و من النصائح الأخرى للتغلب على مشكلة النحافة و عدم زيادة الوزن:

  • الحرص على أن تكون كمية السعرات الحرارية المكتسبة أكبر من الاحتياج اليومي و من مقدار كمية السعرات التي يتمّ حرقها خلال اليوم.
  • تناول كميّة قليلة من الحلويات في نهاية الوجبة.
  • إضافة الجبن المبشور إلى الرز والمعكرونة.
  • ممارسة تمارين الشدّة ورفع الأثقال و التمارين التي تؤدي إلى تكبير حجم العضلات.
  • تناول اللبن و الحليب كامل الدسم.
  • تناول البصل مع الوجبة، لأنه يزيد من رغبتك في تناول الطعام.
  • معالجة الأمراض العضوية التي تسبب عضوي مثل مشاكل الغدة الدرقية أو الأنيميا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً