تعرّفي على الطريقة الآمنة لاستخدام زيت القلي

تعرّفي على الطريقة الآمنة لاستخدام زيت القلي

الزيت هو من المواد الساسية التي تستعملينها في تحضير الطعام، وهو يُستعمَل في القلي والتشويح والطهي، ولا شك أنه من المستحيل الاستغناء عنه كلياً، لا بل على …

الزيت هو من المواد الساسية التي تستعملينها في تحضير الطعام، وهو يُستعمَل في القلي والتشويح والطهي، ولا شك أنه من المستحيل الاستغناء عنه كلياً، لا بل على العكس هناك بعض الزيوت والدهون الضرورية لصحتك وصحة أولادك مثل زيت الزيتون، الزيوت النباتية غير المشبعة، زيت دوار الشمس وزيت الكانولا.

ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت في مطبخك وما هي المخاطر التي يسببها الاستعمال الخاطئ للزيوت والدهون؟

كيف تختارين نوع الزيت المناسب؟

هناك بعض أنواع الزيوت المناسبة للطهي، بينما بعضها الآخر مناسب للقلي أو للسلطات، فكيف تختارين نوع الزيت الذي ستستعملينه لكل نوع من الوجبات التي تحضرينها في مطبخك؟

نقطة الدخان

للقلي والتشويح، من المهم أن تختاري نوع الزيت الذي يتمتع بنقطة دخان عالية. ونقطة الدخان هي درجة الحرارة التي يبدأ في الزيت بالتكسر والانهيار والتحوّل إلى مواد ضارة، وتعرفين أنه قد وصل إلى هذه المرحلة عندما يبدأ بإطلاق الدخان.

زيت دوار الشمس، زيت الكانولا وزيت الفول السوداني هي من الزيوت التي تتمتع بنقطة دخان عالية تجعلها صالحة للاستعمال في القلي لأنها قادرة على تحمّل الدرجات المرتفعة من الحرارة من دون أن تتكسّر، وبهذا يمكنك القلي والطهي بأمان من دون أن يتشرّب الطعام الكثير من الزيوت، ومن دون أن يتحوّل الزيت إلى مركبات دهنية ضارة للصحة.

متى يصبح الزيت مضراً؟

حتى عندما تختارين الزيت المناسب للقلي، إعرفي أن إعادة استعمال الزيت لمرات متعددة يمكن أن يكون مضراً لدرجة لا تتصورينها. فعندما تقومين بقلي الأطعمة في الزيت ومن ثم تتركينه حتى يبرد وتعيدين استعماله مرة أخرى، هو في الفترة الفاصلة بين الإستعمالين من الممكن أن يشكل بيئة دافئة مناسبة لنمو البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام الموجودة فيه. وبذلك من الممكن أن يسبب استعمال الزيت لمرات متعددة التسمّم الغذائي بسبب البكتيريا المتجمعة فيه، كما ومن الممكن أن يؤدي إلى تكوّن الشوارد الحرة التي من شأنها أن تتسبب بتلف الخلايا وفي بعض الحالات الإصابة بالسرطان.

لذلك ينصح الإختصاصيون بتمرير الزيت المستعمل من خلال مصفاة دقيقة أو قطعة من الشاش الرقيق ومن ثم حفظه في إناء محكم الإغلاق في البراد. وعند الإستعمال يُترك ليصبح بحرارة الغرفة ويُستخدَم للقلي.

ولكن من المفضل أن يتم تغيير زيت القلي بعد كل استعمالين للاحتفاظ بتركيبته وفوائده وعدم التعرض إلى مخاطر استعماله لعدة مرات.

إقرئي المزيد عن طرق القلي الصحي:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً