قبل أيام من قمة الناتو.. ترامب يهاجم مجدداً الدول الأعضاء

قبل أيام من قمة الناتو.. ترامب يهاجم مجدداً الدول الأعضاء

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعنف مجدداً، الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، أمس الإثنين، بسبب إسهامها الضعيف في تمويل الحلف، في الوقت الذي تُبقي فيه تلك…

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)


هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعنف مجدداً، الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، أمس الإثنين، بسبب إسهامها الضعيف في تمويل الحلف، في الوقت الذي تُبقي فيه تلك الدول على فائضها التجاري مع الولايات المتحدة.

وعشية مغادرته لحضور قمة للحلف في بروكسل يومي الأربعاء والخميس المقبلين، ربط ترامب بين تمويل الحلف والممارسات التجارية للدول الأخرى الأعضاء.
وقال ترامب على تويتر: “الولايات المتحدة تنفق على حلف شمال الأطلسي بزيادة كبيرة مقارنة بما تنفقه أي دولة أخرى. هذا ليس عدلاً وغير مقبول. ورغم أن تلك الدول تزيد إسهاماتها منذ أن أتيت لمنصبي فإن عليها فعل المزيد”.
وفي تغريدة أخرى شكا ترامب من الفائض التجاري الأوروبي مع الولايات المتحدة.
وفي أول قمة يحضرها للحلف العام الماضي، ندد ترامب بانخفاض الإنفاق الدفاعي للدول الأوروبية ودعا الحلف لتصدر جبهة القتال ضد المتشددين الإسلاميين.
وفاجأ كثيراً من زعماء الحلف بحثهم على التركيز على الهجرة غير الشرعية.
لكن يبدو أنه منشغل هذا العام بالتجارة.
وقال ترامب الأسبوع الماضي في لقاء شعبي: “سأقول لحلف الأطلسي، عليكم أن تبدأوا في دفع فواتيركم. فالولايات المتحدة لن تتكفل بكل شيء. إنهم يفتكون بنا في التجارة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً