أفضل الفواكه لتنقية الجسم بعد وجبة دسمة

أفضل الفواكه لتنقية الجسم بعد وجبة دسمة


عود الحزم

الالتزام باعتماد نظام غذائي سليم ضرورة للتمتع بحياة طويلة وصحية غير أننا نتهاون عادة في المناسبات والأعياد ومهما حرصنا لا نستطيع مقاومة مختلف الأطباق الشهية والأصناف المُغرية من الحلويات،…

وصفات طبيعية لعلاج آلام البطن منزليا

الالتزام باعتماد نظام غذائي سليم ضرورة للتمتع بحياة طويلة وصحية غير أننا نتهاون عادة في المناسبات والأعياد ومهما حرصنا لا نستطيع مقاومة مختلف الأطباق الشهية والأصناف المُغرية من الحلويات، ومن الطبيعي أن ينعكس ذلك على أنشطتنا اليومية ويسبب الخمول وضعف مستويات الطاقة نتيجة لتراكم السموم في الجسم، وفي هذا المقال سنتطرق للفواكه التي ينصح بتناولها لتخفيف هذه المشكلة وتعزيز عملية الهضم.

الليمون

يساعد الليمون على تطهير الجسم وعلى تخليصه من السموم بامتياز ويعمل على تنقية الدم وتحسين عملية الهضم وهو مفيد لصحة الكبد، كما يساهم هذا العنصر الغذائي الممتاز في تعزيز دفاعات الجسم.

يتميز الليمون أيضًا بتأثيره القلوي الخفيف الذي يقلل من الحموضة الناجمة عن الأطعمة الدسمة أو المأكولات المسببة لتهيج المعدة. ومن مزايا الليمون أيضا أنه غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تعمل كدرع يحمي الأنسجة ضد التأثير الضار للسموم ويساهم في نفس الوقت في تعزيز عملية هضم الدهون.

alt

الجوافة

يُنصح بتناول ثمار الجوافة طازجةً أو على شكل عصير لتحفيز الجسم على تنقية الكبد والكلى وتسهيل عملية العبور المعوي والتخلص من الفضلات والسموم الموجودة في الداخل بما يدعم وظائف الجهاز الهضمي، كما تحتوى الجوافة على نسبة عالية من الفيتامين سي مما يجعلها حليفًا ممتازًا للجهاز المناعي، كما تشكل مصدرا غنيا بالألياف والطاقة.

الجريب فروت

alt

تشتهر ثمار الجريب فروت بخصائصها المدرة للبول وتعمل كمضاد للأكسدة وللالتهاب وتعمل على تحسين وظائف الكلى وتعزيز فاعلية الجسم في التخلص من السموم، وأفضل ما في الأمر أنها منخفضة السعرات الحرارية بما يكسبها شعبية كبيرة ضمن مختلف أنظمة التخسيس. كما أنها تُساعد في الحد من أعراض عسر الهضم من خلال قدرتها على التقليل من الإنتاج المفرط للعصائر الحمضية في المعدة. وتمثل إحدى أفضل العناصر الغذائية لتنقية الدم، بالاضافة إلى أنه يحمي الخلايا ضد الإجهاد التأكسدي الذي يمثل حالة من عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة وعجزا في التخلص من الآثار الضارة.

البطيخ

يحتوى البطيخ على نسبة عالية من الماء ومن مضادات الأكسدة بما يساهم في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وقدرته على تنقية الجسم من السموم ويمنع احتباس السوائل ويُسهل عملية التخلص منها عبر البول.

يشكل البطيخ عنصرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن التي تعوض الجسم عن فقدان العناصر الغذائية الناجمة عن الجفاف. ويمثل مصدرًا هاما للفيتامين ب الذي يعمل على تزويد الجسم بالطاقة الازمة ويساعد في تنظيم عملية الهضم وتعزيز وظائف القناة الهضمية وتحييد العصائر الحمضية الزائدة.

التفاح الأخضر

alt

لتنقية الجسم وتطهيره من السموم ينصح خبراء التغذية بتناول حبة من التفاح يوميا، حيث تُشكل هذه الفاكهة مصدرًا هام للمركبات المضادة للأكسدة والمعادن الأساسية التي تعمل على تحسين أداء الكبد والكلى والقولون وتضمن التخلص السليم من النفايات. كما يحتوى التفاح على الأحماض الدهنية التي تُساعد على تنظيم الرقم الهيدروجيني وتمنع تشنجات المعدة بالاضافة إلى الألياف المساهمة في تعزيز عملية الهضم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً