مصر تدعو بكين لتسهيل نفاذ صادراتها للصين وزيادة استثماراتها في قناة السويس

مصر تدعو بكين لتسهيل نفاذ صادراتها للصين وزيادة استثماراتها في قناة السويس

اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره الصيني وانغ بي، في إطار زيارته الحالية إلى بكين، التي يشارك خلالها في الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني. وأكد…

جانب من اللقاء بين شكري ونظيره الصيني ( وزارة الخارجية المصرية)


اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره الصيني وانغ بي، في إطار زيارته الحالية إلى بكين، التي يشارك خلالها في الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني.

وأكد شكري لنظيره الصيني أن مصر تسعى لتوسيع وتنويع أطر التعامل المختلفة مع بلاده، وتُثمن دور الاستثمارات الصينية في المشاريع القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطتي توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، ومشروع عتاقة لضخ وتخزين الكهرباء، ومشروع القطار المكهرب، مدينة السلام – العاشر من رمضان- بلبيس، ومشروع تطوير سكك حديد أبو قير– الإسكندرية، ومشروع مجمع فوسفات الوادي الجديد لإنتاج حامض الفوسفوريك، وتوسعة المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، والتعاون في مجال الاستشعار عن بعد، ومشاريعا تطوير شبكات الصرف الصحي بالقرى المصرية، فضلاً عن مشروع تطوير ميناء العين السخنة.

كما أعرب شكري عن تطلع مصر لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، خاصةً على ضوء وجود العديد من المنتجات المصرية المتميزة في مختلف القطاعات، ورغبتها في تشجيع حركة السياحة الصينية إلى مصر، والتي شهدت زيادة ملحوظة في العامين الماضيين.

وجدد الوزير شكري في اللقاء دعم مصر لمبادرة “الحزام والطريق”، وما تسعى إليه من تعزيز قيم التعايش السلمي وتحقيق التنمية المستدامة والترابط بين الدول المختلفة على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية، وهو ما عقب عليه وزير خارجية الصين بأن بلاده تعتبر مصر شريكا أساسيا في تنفيذ تلك المبادرة.

وحرص الوزير شكري على تشجيع نظيره الصيني على زيادة الاستثمارات الصينية في محور قناة السويس على ضوء الأهمية الحيوية لقناة السويس في حركة التجارة الدولية، وعنصراً هاماً في إطار “مبادرة الحزام والطريق”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً