اطعمة تساعد على علاج الامساك

اطعمة تساعد على علاج الامساك

اطعمة تساعد على علاج الامساك، وهو من المشاكل الصحية التي يصاب بها الجهاز الهضمي بشكل واسع بين الناس خاصة بين الاطفال وكبار السن او بسبب …

اطعمة تساعد على علاج الامساك، وهو من المشاكل الصحية التي يصاب بها الجهاز الهضمي بشكل واسع بين الناس خاصة بين الاطفال وكبار السن او بسبب نظام الحياة غير الصحي والذي يمكن ان يؤدي لمتاعب جمة على الجهاز الهضمي.

والامساك يحدث بسبب عدم القدرة على التخلص من فضلات الجسم عند الاخراج بسبب بطء عبور الطعام في الجهاز الهضمي خاصة القولون والمستقيم. ويتسبب نمط الحياة غير الصحي وعدم تناول الاطعمة الغنية بالالياف وعدم شرب الماء بشكل كافي وقلة الحركة في زيادة حدة الامساك وعدم القدرة على التخلص منه بسهولة.

ويمكن التخلص من الامساك بتناول بعض الملينات التي يصفها الطبيب المختص، لكن اللجوء للعلاجات الطبيعية ومنها الطعام، يمكن ان يسهم في تخفيف هذه المشكلة وحتى علاجها.

اطعمة تساعد على علاج الامساك

باتباع نظام غذائي يعتمد على الاطعمة المرفقة ادناه بشكل معتدل، يمكن التخلص من مشكلة الامساك:

• الخبز الاسمر:

لا يقل الخبز الاسمر عن الابيض من حيث عدد السعرات الحرارية، لكن الخبز الاسمر يعتبر خيارا افضل لتناوله بسبب احتوائه على الالياف والكربوهيدرات المعقدة والقليل من الدهون. وبالتالي ينصح بتناوله من قبل الاشخاص الذين يعانون من مشكلة الامساك.

• الفواكه المجففة:

مصدر غني بالالياف المعقدة والمفيدة للامعاء التي تساعد في التخلص من فضلات الجسم بشكل سلس.

والفواكه المجففة مثل التين والمشمش والزبيب غنية بمادة السوربيتول التي تعد من الملينات الطبيعية.

• الخس:

من الخضروات الغنية بالالياف التي تعد من افضل العناصر المساعدة على علاج الامساك، كما يحتوي الخس على الزيوت الطبيعية التي تقضي على الامساك وصعوبة الاخراج.

• اليانسون:

تساعد هذه العشبة في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كالنفخة والتخلص من الغازات وعلاج مشكلة الامساك وصعوبة التبرز فضلا عن تنشيط الهضم.

• الخوخ:

من الفواكه الغنية بالالياف الطبيعية كالبكتين وينصح بتناوله بدون تقشيره للاستفادة القصوى من فوائده لجهة علاج مشكلة الامساك.

• التوت:

علاج طبيعي للامساك نظرا لطعمه الحلو واحتوائه على الياف طبيعية تسهم في القضاء على مشكلة الامساك.

• البقوليات:

غنية بالالياف الطبيعية بشكل يجعلها تتفوق على الخضروات، وبحسب العديد من الدراسات فان تناول البقول يساعد في الوقاية من الامساك لكن ينصح بعدم الاكثار منها كونها قد تتسبب بالغازات خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من مشكلة القولون.

• رقائق الذرة:

من المصادر الغنية بالالياف التي تلين الامعاء وتحول دون الاصابة بالامساك، كما ان رقائق الذرة من الوجبات التي تزيد الشعور بالشبع وتغذي الجسم لاحتوائها على مضادات الاكسدة.

وينصح بتناول رقائق الذرة على وجبة الفطور كونها تعزز الشعور بالامتلاء وتمنح الجسم الطاقة والحيوية خلال النهار فضلا عن تحسين الهضم والحيلولة دون الاصابة بالامساك.

• الشمر:

من الاعشاب المفيدة جدا في التخلص من الامساك وصعوبة الاخراج كما يساعد الشمر في علاج مشاكل المغص وانتفاخ البطن.

• البروكلي:

من الخضروات الغنية بالطعم والفوائد الصحية خاصة لجهة القضاء على الامساك، والبروكلي غنية بالالياف ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتي تساعد على تليين الامعاء وعلاج الامساك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً