ما معدل زيادة وزن الطفل حديث الولادة؟

ما معدل زيادة وزن الطفل حديث الولادة؟

ينمو كل طفل بمعدل مختلف قليلاً عن الآخر في البداية، كما أن الطفل الذي يرضع من حليب الأم ينمو في الأسابيع الأولى بمعدّل أسرع، لكن معدل نموه يتباطأ…

هناك اختلاف في معدل النمو في حالة الحليب الاصطناعي


ينمو كل طفل بمعدل مختلف قليلاً عن الآخر في البداية، كما أن الطفل الذي يرضع من حليب الأم ينمو في الأسابيع الأولى بمعدّل أسرع، لكن معدل نموه يتباطأ بعد ذلك مقارنة بالطفل الذي يتغذّى على الحليب الاصطناعي. إليك ما تحتاج معرفته عن نمو الطفل حديث الولادة:

خلال العام الأول يزداد طول الطفل الذي يتغذّى على حليب الأم حوالي 20 سم تقريباً، ويتفاوت الطول حسب العوامل الوراثية

حليب الثدي. ينمو الطفل الي يتغذّى على حليب الأم خلال الشهر الأول بمعدل يتراوح بين 112 و200 غرام، وخلال الأشهر من الثاني إلى السادس يزداد وزنه بمعدل بين 450 و900 غرام في الشهر.

وخلال العام الأول بعد ولادته يزداد طول الطفل الذي يتغذّى على حليب الأم حوالي 20 سم تقريباً، وتكون زيادة الطول خلال الأشهر الـ 6 الأولى أسرع.

الحليب الاصطناعي. أما الطفل الذي يتغذّى على الحليب الاصطناعي فينمو بمعدل مختلف، ويرجع ذلك إلى زيادة الدهون في هذا الحليب.

وقد لا يختلف معدل النمو في الأسابيع الأولى بين الأطفال، لكن الطفل الذي يتناول الحليب الاصطناعي يكتسب وزناً أزيد مع اكتمال الأشهر الـ 6 الأولى من عمره، ويكون أزيد بحوالي 450 غراماً مقارنة بالطفل الذي يتغذّى على حليب الأم بعد مرور عام.

ويتغير مقاس ملابس الطفل في الأسابيع والأشهر الأولى بمعدل سريع، لكن يظل معدّل النمو محكوما بالعوامل الوراثية والتشابه مع أبويه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً