في اليوم العالمي للشوكولاته.. 5 حقائق عنها

في اليوم العالمي للشوكولاته.. 5 حقائق عنها

معشوقة الجميع وبخاصة النساء، انها الشوكولاته الساحرة التي تذوب في الفم طعما اخاذا وسحرا لا يوصف، يملأ اشغاف القلب بالحب ويحسن المزاج ويترك الحال في افضل حال. والشوكولاته ليست فقط…

معشوقة الجميع وبخاصة النساء، انها الشوكولاته الساحرة التي تذوب في الفم طعما اخاذا وسحرا لا يوصف، يملأ اشغاف القلب بالحب ويحسن المزاج ويترك الحال في افضل حال.

والشوكولاته ليست فقط طعاما يستهلكه البعض، بل هي هوس وشغف لا غنى عنه منذ الاف السنين وحتى اليوم. وليس غريبا ان تحتل الشوكولاته اعلى قائمة المأكولات الاكثر تفضيلا حول العالم، فمنذ الاف السنين كانت شعوب المايا تعتبرها الدواء لكل شيء، فيما كان الازتيك يستخدمونها بدل النقود.

في اليوم العالمي للشوكولاته الذي يصادف السابع من يوليو من كل عام، تعرفي معنا على ابرز 5 حقائق حول هذه الساحرة.

5 حقائق حول الشوكولاته

• زيادة النشاط البدني:

لا الكافيين ولا مشروبات الطاقة ولا غيرها من مصادر الطعام والشراب يمكنها ان تؤمن النشاط والطاقة للجسم كما تفعل الشوكولاته.

وقد اثبتت دراسات عدة ان الشوكولاته هي افضل السبل لاستعادة نشاط الجسم خاصة الشوكولاته بالحليب بمقابل مشروبات الانتعاش. وفي مقارنة بين الصنفين لدى اللاعبين الرياضيين، تبين ان استهلاكهم للشوكولاته بالحليب ساعدهم على تحقيق اداء جيد وتخفيف الام العضلات بعد يوم طويل من ركوب الدراجات.

• الوقاية من السرطان والامراض:

الشوكولاته غنية بالفلافونويدات وهي من المواد الكيميائية النباتية التي تتواجد بشكل طبيعي في شجرة الكاكاو الذي يصنع منه الشوكولاته.

وتحتوي الفلافونويدات على مضادات الاكسدة ومضادات الالتهابات التي تقوم بدور دفاعي عن الخلايا ضد الجذور الحرة المسببة للامراض وخاصة السرطان. وتناول الشوكولاته الغنية بهذه العناصر يسهم في خفض خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان وضغط الدم، وينصح بتناول الشوكولاته الداكنة التي تحوي نسبة اعلى من الفلافونويدات.

• تحسين الحالة المزاجية:

عادة ما تلجأ النساء حول العالم وباختلاف اعمارهن للشوكولاته كمعين لهن في الحالة النفسية الصعبة والشعور بالضيق والاكتئاب خاصة قبل نزول الدورة الشهرية، والسبب في ذلك يعود للهرمونات النسائية التي تدفع المرأة لتناول الشوكولاته بشكل زائد خلال هذه الفترة.

• الشوكولاته وصحة الاسنان:

ليس صحيحا بالمطلق الاعتقاد الشائع من ان الشوكولاته يمكن ان تتسبب بتسوس الاسنان وتجويف الاسنان، بل على العكس فان وجود الثيوبرومين في الكاكاو يسهم بتقوية مينا الاسنان حسبما جاء في تقرير نشرته جامعة تولين.

• الشوكولاته لا تسبب اليقظة:

اعتقاد خاطئ اخر سائد من ان الشوكولاته تحوي كمية كبيرة من الكافيين، في حين ان نسبة هذه المادة في الشوكولاته ضئيلة جدا مقارنة باطعمة ومشروبات اخرى.

وتحوي الاونصة الواحدة من الشوكولاته على حوالي 20 مللجرام كافيين، في حين ان الاونصة الواحدة من حليب الشوكولاته تحوي 5 مللجرام فقط، فيما ان كوب الشاي الواحد يحوي 50 مللجرام كافيين وفنجان القهوة 100 مللجرام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً