سلسلة زلازل تضرب شمال فلسطين

سلسلة زلازل تضرب شمال فلسطين

توالت هزات أرضية في الأيام الأخيرة، في فلسطين، حيث ضرب عدد منها منطقة بحيرة طبريا، اليوم السبت. وتعرضت منطقة شمال بحيرة طبريا، إلى 11 هزة أرضية خلال الـ…

خريطة لموقع الزلزال (أرشيف)


توالت هزات أرضية في الأيام الأخيرة، في فلسطين، حيث ضرب عدد منها منطقة بحيرة طبريا، اليوم السبت.

وتعرضت منطقة شمال بحيرة طبريا، إلى 11 هزة أرضية خلال ا ساعة الماضية، كان آخرها في الساعة الخامسة فجراً، بالتوقيت المحلي، بقوة بلغت 3.3 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح خبير رصد الزلازل في مركز الزلازل وعلوم الأرض التابع لجامعة النجاح الوطنية ولاء عجعج، بحسب وكالة “وفا” الرسمية، أن تلك الزلازل تراوحت قوتها بين 1 إلى 3.3 درجة على مقياس ريختر.

وأشار إلى أن عمق المركز الجوفي للزلزال الأخير الذي حصل في الخامسة صباحاً، بلغت 5 كم أسفل سطح الأرض، وأن مركز الزلزال كان الأقرب على بحيرة طبريا حيث يبعد 3 كم إلى الشمال الغربي من البحيرة.

وأضاف عجعج أنه لا يمكن تحديد إذا كانت تلك الزلازل تفريغ لطاقة الزلزال أو تمهيداً لزلزال أكبر.

وفي السياق ذاته، قال موقع “واللا” الإسرائيلي، إن الزلزال شعر به سكان طبريا والجليل، مضيفاً أن الهزة الأرضية كانت حول المكان نفسه الذي حدثت فيه الهزات الأخيرة، مشيراً إلى أن موجة الزلازل بدأت يوم الأربعاء الماضي، بزلزال بلغت قوته 4.5 درجة.

ونقل الموقع عن عالم الجيولوجيا الإسرائيلي أريل هيمان، الخبير في الزلازل قوله “هناك فرصة كبيرة لزلزال قوي سيقتل فيه المئات. لا شك في أنه سيحدث والسؤال هو متى”.

وأضاف “ليس لدينا أي فكرة، ولكن يمكننا القول بكل تأكيد أنه سيحدث بالفعل. سيبلغ الزلزال قوته 6-7 أو أكثر، كما كان في إيلات قبل بضع سنوات”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً