فرونتكس: إسبانيا طريق رئيسي جديد للاجئين إلى أوروبا

فرونتكس: إسبانيا طريق رئيسي جديد للاجئين إلى أوروبا

حذر رئيس وكالة حماية الحدود الأوروبي، فرونتكس، فابريس ليجيري، من ظهور طريق رئيسي جديد للاجئين إلى أوروبا. وقال الفرنسي في تصريحات لصحيفة، فيلت آم زونتاج، …

رئيس وكالة حماية الحدود الأوروبي، فرونتكس، فابريس ليجيري (وكالات)


حذر رئيس وكالة حماية الحدود الأوروبي، فرونتكس، فابريس ليجيري، من ظهور طريق رئيسي جديد للاجئين إلى أوروبا.

وقال الفرنسي في تصريحات لصحيفة، فيلت آم زونتاج، الألمانية المقرر صدورها غداً الأحد: “إذا سألتني ما قلقك الأكبر الآن: سأقول إسبانيا”.

وذكر ليجيري أنه تم تسجيل نحو 6 آلاف حالة عبور غير نظامي للحدود من أفريقيا، إلى إسبانيا، في الجزء الغربي من البحر المتوسط في يونيو(حزيران) الماضي.

وأضاف: “إذا استمرت الأعداد في الارتفاع مثلما حدث مؤخراً، سيتحول هذا الطريق إلى أهم طريق للاجئين”، مشيراً إلى أن نصف المهاجرين الوافدين عبر هذا الطريق منحدرين من المغرب، بينما ينحدر النصف الآخر من غرب أفريقيا.

ودعا ليجيري، إلى المضي قدماً في خطط إنشاء مراكز إيواء دولية للاجئين في أفريقيا، حتى لا يفترض أحد بعد ذلك أنه سيجرى نقله إلى أوروبا عقب إنقاذه من البحر، وقال: “عندما لم يعد هناك وجود لهذه التلقائية، يمكننا مكافحة تهريب البشر بنجاح”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي، اتفق خلال قمته الأسبوع الماضي، على خلفية الأزمة الحكومية في ألمانيا على تشديد سياسته في اللجوء.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لإنشاء مخيمات تجميع مركزية في الاتحاد للاجئي القوارب الذين تم إنقاذهم من الغرق في البحر المتوسط، كما يدرس إنشاء مخيمات مماثلة في شمال أفريقيا.

وقرر الاتحاد الأوروبي زيادة الدعم لمهمة، فرونتكس، بحلول عام 2020، وتشديد حماية حدوده الخارجية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً