مصر: 300 خدمة ذكية خلال عام 2020

مصر: 300 خدمة ذكية خلال عام 2020

قال المهندس أشرف عبدالحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشؤون قواعد البيانات والخدمات الحكومية بمصر، إن الحكومة المصرية قطعت شوطاً كبيراً في التحول الذكي للخدمات، وتسعى …

emaratyah

قال المهندس أشرف عبدالحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشؤون قواعد البيانات والخدمات الحكومية بمصر، إن الحكومة المصرية قطعت شوطاً كبيراً في التحول الذكي للخدمات، وتسعى لتقديم 300 خدمة عبر بوابة الخدمات الحكومية بحلول 2020.
وأكد اهتمام مصر بالتوجه نحو الريادة العالمية للتحول الذكي في تقديم الخدمات منذ أغسطس/آب 2016، ببناء منظومة فنية متكاملة لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية، وفقاً للمعايير العالمية بما يضمن أعلى مستويات السرية والتأمين والحفاظ على خصوصية البيانات والسماح بتكامل المعلومات على مستوى الأجهزة الحكومية.
جاء ذلك ضمن فعاليات «مؤتمر مصر للتميُّز الحكومي» الذي عقد بالقاهرة يومي 3 و4 يوليو/تموز الجاري؛ تفعيلاً للشراكة الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بما يُسْهِم في تحقيق أهداف «رؤية مصر 2030»؛ بهدف تبادل الخبرات، والاطلاع على أفضل ممارسات العمل الحكومي بين الدولتين.
وشرح عبدالحفيظ مراحل التطور باتجاه تقديم الخدمات الحكومية الذكية عبر ربط 20 جهة حكومية في تقديم الخدمات العامة كمرحلة أولى، ثم وضع مخطط مستقبلي لربط 100 جهة حكومية بحلول 2020، بهدف الوصول بمصر وقتها إلى أفضل 30 دولة في العالم على مستوى تقديم الخدمات الحكومية.
وقدم أشرف عبدالحفيظ خطة الحكومة المستقبلية لتوفير خدماتها عبر منصة تطبيقات الهاتف المحمول، والسعي لكي تكون الأفضل في الخدمات العالمية المقدمة، وتوفير تجربة مُرضية للمتعاملين من خلال تطبيقات ذكية من شأنها تمكين معظم المواطنين من الحصول على كافة الخدمات الحكومية (الشخصية والاجتماعية والصحية) الخاصة بالمواطن في كافة الدوائر الحكومية؛ لافتا إلى أن الحكومة لديها 30 خدمة حالياً وتسعى لتصل 200 خدمة بحلول عام 2020.
وعرض تجربة مصر في ميكنة مكاتب الصحة، التي استهدفت بناء قاعدة بيانات متكاملة للمواليد والوفيات، ونجحت وزارة التخطيط في ميكنة 4571 مكتبا، و300 إدارة، و27 مديرية صحية، وهو ما ساعد في إطلاق الساعة السكانية بنظام التحديث اللحظي.
واعتبر أشرف عبدالحفيظ أن تجربة مصر في ميكنة مكاتب وزارة الصحة ساعدت على تتبع الوفيات بسبب الأمراض الوبائية والتعرف على مواقع حدوثها من خلال خرائط تتفاعل بشكل لحظي مع البيانات.
ولفت عبد الحفيظ إلى نجاح الوزارة في تطوير المراكز التكنولوجية لخدمات المحليات، منها ميكنة دورات عمل وخدمات 5 دواوين محافظات من 27 محافظة وميكنة 180 وحدة محلية من 318 وحدة، وميكنة 16 مدينة جديدة من 22 مدينة موضحاً أن متوسط عدد الخدمات المحلية المميكنة بلغ 150 خدمة على مستوى المحافظات والمدن والأحياء.
وعدّد ملامح من نتائج التحول الذكي للخدمات الحكومية منها تطوير نظم وحدات ونيابات المرور لتشمل 171 وحدة مرور و228 نيابة مرور و11 منفذا جمركيا، وتطوير 28 مكتبا من مكاتب الشهر العقاري، وتقديم خدمات التنسيق الإلكتروني ل 700 ألف طالب سنوياً، وإنشاء بوابات لتقديم الخدمات الحكومية لأربع وعشرين محافظة، وثلاث مدن وأربع وزارات وإنشاء قواعد بيانات المستحضرات الصيدلية وبوابة الوظائف الحكومية وقاعدة بيانات المترددين على المستشفيات بالإضافة إلى حصر أصول الدولة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً