تعرفي على فوائد ماء جوز الهند الصحية

تعرفي على فوائد ماء جوز الهند الصحية

ماء جوز الهند هو عبارة عن مشروب استوائي لذيذ ومنعش ذاع سيطه منذ العصور القديمة نظرا لما يجلبه من فوائد عديدة بفضل محتواه العالي من العناصر الغذائية الأساسية، …

تعرفي على فوائد ماء جوز الهند الصحية

ماء جوز الهند هو عبارة عن مشروب استوائي لذيذ ومنعش ذاع سيطه منذ العصور القديمة نظرا لما يجلبه من فوائد عديدة بفضل محتواه العالي من العناصر الغذائية الأساسية، وينصح الخبراء بتناوله على مدار السنة نظرا لفاعليته في تحسين صحة الجسم وتعزيز قدراته ووظائفه. ويشكل ماء جوز الهند مصدرا عالي التركيز من المعادن الأساسية والسكريات العضوية والمواد المضادة للأكسدة وتعد هذه العناصر هامة لحماية الجسم وترطيبه بشكل دائم، بالاضافة إلى أنه لا يوفر سوى نسبة ضعيفة من الدهون والأحماض الأمينية وتكمن أهمية هذه الميزة في قدرتها على الحفاظ على المستويات المثلى من الطاقة البدنية والعقلية. وأفضل ما في الأمر أن هذا المشروب الاستوائي الرائع منخفض من السعيرات الحرارية وذو مذاق مميز ويمكن للمرء تناوله بشكل طبيعي أو مزجه مع مكونات أخرى.

ونحن اليوم ندعوك سيدتي لاكتشاف جميع فوائد ماء جوز الهند التي تجهلينها وطرق الاستفادة من خصائصه تابعينا في هذا المقال.

ماذا تحتوى مياه جوز الهند ؟

alt

يُشكل ماء جوز الهند أحد العناصر الطبيعية الغنية بالمعادن والفيتامينات حيث يحتوى كوب من هذا السائل أي حوالي 250 مل على :

  • الفيتامين سي.
  • 9 غرامات من الكربوهيدرات.
  • 3 غرامات من الألياف.
  • 2 غرام من البروتين.
  • 46 سعرة حرارية.
  • المعادن المختلفة بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم.

يجب التنبه لعدم الخلط بين ماء جوز الهند وحليب جوز الهند لأن العنصر الأول يوجد في الثمار بصورة تلقائية قبل أن تصبح ناضجة تماما وهو يحتوى على نسبة 94% من المياه ولا يحتوى على نسبة أقل من المغذيات والدهون مقارنة بحليب جوز الهند. في المقابل نحن بحاجة لبشر لب الجوز أو الطبقة الداخلية لهذه الثمار في الماء الساخن بعد أن تنضج تماما ويصبح لحائها الخارجي بني داكن ومن ثم يتم ترشيحها باستخدام شاش دقيق للحصول على حليب جوز الهند، أما ما تبقى فيتم استخدامه لتحضير الحلويات الشهية.

ما هي خصائص ماء جوز الهند وفوائد استهلاك

خصائص وفوائد هذا المشروب الطبيعي لا حصر لها وسوف تفاجئين بعد قراءة هذا المقال باكتشاف أسرار هذه المياه وأهميتها في الحفاظ على صحتنا.

alt

من المهم أن تعلمي أن ماء جوز الهند يأتي في طليعة المشروبات المثالية للرياضيين الذين يبذلون مجهودات جسمانية مكثفة للغاية وهذا يرجع إلى جميع الفوائد التي سنتحدث عنها الآن.

يساعد على خسارة الوزن

مذاق ماء جوز الهند الحلو يعطي إنطباعا خاطئًا كونه أحد العناصر الغذائية الغنية بالسكريات لكن الحقيقة أن هذا المشروب لا يحتوى إلا على نسبة منخفضة من السعيرات الحرارية وبالتالي ينصح باعتماده كبديل مثالي عن المشروبات الغازية والعصائر وغيرها من المشروبات الصناعية. كما ينصح بهذا المشروب للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن بالاضافة الى أن محتواه العالي من مضادات للأكسدة يساعد في الحفاظ على مظهرك الشاب وإطلالتك الساحرة.

يقوي الجهاز المناعي

يشكل ماء جوز الهند مصدرًا ممتازا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وهي عناصر مهمة لتحسين صحة الجسم وتقوية المناعة. كما يساعد تناوله على تعزيز إنتاج المضادات الحيوية التي تكافح الفيروسات والبكتيريا والالتهابات الفطرية. وتزيد من قدرة الجسم على تحديد العوامل المعدية وتمنع بالتالي انتشارها في الأنسجة السليمة.

يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة

الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئات صغيرة وغير مستقرة تنتج في خلايا الجسم أثناء عملية الأيض وتحتوى على عدد غير متساو من الإلكترونات، تكاثر هذه الجزيئات يحدث حالة من عدم التوازن مع مضادات الأكسدة وتسمى هذه الظاهرة الإجهاد التأكسدي الذي يجلب العديد من الأضرار والتأثيرات السلبية على الصحة حيث تضر هذه الحال بخلايا الجسم وتزيد من خطر المعاناة بالأمراض، وتكمن أهمية ماء جوز الهند هنا في قدرته على تعديل هذا الخلل وتحقيق التوازن خلال عملية الأكسدة وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الاكسدة التي تحارب أثر الجذور الحرة.

alt

يحسن تدفق الدورة الدموية

تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في ماء جوز الهند على تنظيف الشرايين وتنقية الدم والوقاية من الاضطرابات والالتهابات ومختلف مشاكل الدورة الدموية. وبالتالي فان استهلاك ماء جوز الهند بانتظام يساعد على التقليل من الدهون الضارة والسموم في الدم ويمنع انسداد الشرايين ويساهم في تمدد الأوعية الدموية ويقي من الدوالي ومختلف الاضطرابات الأخرى.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم سيستفيدون حتما من شرب ماء جوز الهند وإدراجه بانتظام ضمن انظمته الغذائية. وذلك بالنظر لاحتوائه على البوتسيوم والزنك والمغنسيوم وهي المعادن المسؤولة عن تنظيم مستويات الصوديوم والذي يمثل عنصرا حاسما في الحد من ارتفاع ضغط الدم، في ما يساعد الماء ومضادات الأكسدة على تحسين مرونة الشرايين وضمان تدفق أفضل للدم أما المركبات المضادة للالتهابات فتمنع مشاكل القلب والدورة الدموية.

يمنع تكوّن الحصى في الكلى

شرب كميات كافية من السوائل أمر مهم للوقاية من حصى الكلى. وعلى الرغم من أن المياه النقية تشكل الخيار الأفضل على الدوام إلا أننا نتوق للتغيير احيانا وفي هذه الحالة يمكنك شرب ماء جوز الهند. تتكون الحصوات على مستوى الكلى عندما يتراكم الكالسيوم والأوكسالات وغيرها من المركبات الزائدة عن حاجة الجسم هنا يتدخل ماء جوز الهند ليمنع البلورات المكونة من هذه البقايا من التمسك بالكليتين. وليقلل من كمية البلورات والجسيمات التي تتحرك في البول.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً