“غريكو” تحذر إيرلندا من إصلاحات قضائية لا تتماشى مع المعايير الأوروبية

“غريكو” تحذر إيرلندا من إصلاحات قضائية لا تتماشى مع المعايير الأوروبية


عود الحزم

دعت هيئة مراقبة الفساد الأوروبية اليوم الخميس الحكومة الإيرلندية إلى إعادة النظر في مشروع قانون بشأن استقلال القضاء أمام البرلمان، وتساءلت ما إذا كان يتماشى مع المعايير الأوروبية أم …

هيئة مكافحة الفساد الأوروبية


دعت هيئة مراقبة الفساد الأوروبية اليوم الخميس الحكومة الإيرلندية إلى إعادة النظر في مشروع قانون بشأن استقلال القضاء أمام البرلمان، وتساءلت ما إذا كان يتماشى مع المعايير الأوروبية أم لا.

وقالت هيئة مكافحة الفساد “غريكو” إن مشروع القانون يتضمن تشكيل لجنة تعيينات قضائية جديدة تتألف من أغلبية كبيرة من غير القضاة وشخصية عامة، كلهم مسؤولين أمام البرلمان.

وقد يتعارض هذا المشروع مع المعايير الأوروبية التي تدعو إلى سلطة مستقلة مأخوذة في جزء كبير منها من جهاز القضاء إذا صدر القرار النهائي بشأن التعيينات القضائية من قبل الحكومة، بحسب غريكو.

وغريكو جزء من مجلس أوروبا، الذي يراقب قضايا حقوق الإنسان وسيادة القانون في جميع أنحاء القارة، وبموجب مشروع القانون، ستختار الحكومة الإيرلندية قضاة جدداً من قائمة تضم 3 مرشحين تقترحهم اللجنة.

وقد أخبر رؤساء المحاكم الإيرلندية منظمة “غريكو” أن السلطة القضائية تعارض مشروع القانون وتعتبره غير متسق مع المعايير الأوروبية.

وقالت غريكو إن “إيرلندا تحقق تقدماً غير مرض في مكافحة الفساد، بعد أن نفذت بالكامل 3 توصيات من أصل 11 توصية في مراجعة الهيئة من عام 2014، كما انتقدت “غريكو” مؤخراً إصلاحات قضائية أكثر جذرية في بولندا، والتي بموجبها سيتم تغيير قواعد التعيين ، وقد يُطلب من 27 من أصل 72 من قضاة المحكمة العليا التقاعد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً