تركيا: يلدريم: يُلمح إلى رفع حالة الطوارئ قبل موعدها

تركيا: يلدريم: يُلمح إلى رفع حالة الطوارئ قبل موعدها


عود الحزم

أشار رئيس الوزراء التركي المنتهية ولايته بن علي يلدريم اليوم الخميس، إلى أن حالة الطوارئ في تركيا يمكن أن ترفع قبل الموعد المحدد لانتهائها في 19 يوليو (تموز) الجاري…

رئيس الوزراء التركي المنتهية ولايته بن علي يلدريم (أرشيف)


أشار رئيس الوزراء التركي المنتهية ولايته بن علي يلدريم اليوم الخميس، إلى أن حالة الطوارئ في تركيا يمكن أن ترفع قبل الموعد المحدد لانتهائها في 19 يوليو (تموز) الجاري.

وقال يلدريم في مقابلة مع وكالة الأنباء التركية الرسمية “أعتقد إعلان تشكيل الحكومة يوم الإثنين المقبل، وسيبدأ مجلس الوزراء العمل، وإنهاء العمل بقانون الطوارئ”.

وأضاف: “ربما نصدر آخر مرسوم غداً الجمعة، وستكون هناك ترتيبات لتفادي أي نقاط ضعف في الحرب ضد الإرهاب إذا رفعت حالة الطوارئ”.

يذكر أن حالة الطوارئ في تركيا فرضت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو (تموز) 2016، ومدد العمل بها بعد ذلك، وينتهي سريان آخر تمديد في الواحدة من صباح 19 يوليو (تموز)، بالتوقيت المحلي.

وقارن يلدريم بين حالة الطوارئ في بلاده وفي فرنسا، التي فرضتها بعد هجمات باريس في نوفمبر (تشرين الثاني)2015، وبالرغم من وقف حالة الطوارئ في فرنسا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، صاغت الحكومة الفرنسية عدداً من بنود الطوارئ في القانون العادي قبل إنهاء حالة الطوارئ.

وقال يلدريم: “إنهم في فرنسا، أعادوا صياغة سلطات قانونية داخل القوانين. نحن أيضاً سنفعل ذلك إذا لزم الأمر”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يمدد العمل بقانون الطوارئ بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في 24 يونيو (حزيران).

يشار إلى أن أردوغان فاز بولاية جديدة، ووسع سلطاته وفقاً لنظام الرئاسة التنفيذية، بما في ذلك سن المراسيم.

ولا ينص النظام الجديد على منصب رئيس الوزراء، وسينصب أردوغان يوم الإثنين رسمياً، ومن المتوقع أيضاً أن يُعلن تشكيل حكومته الجديدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً