فوائد لا حصر لها للفاصوليا السوداء… تعرفوا عليها!

فوائد لا حصر لها للفاصوليا السوداء… تعرفوا عليها!

تعتبر الفاصوليا السوداء من أنواع البقوليات وهي تُعرف أيضاً باسم فاصولياء السلاحف وهي معروفة بفوائدها الصحية العديدة. وتماماً مثل البقوليات الأخرى أي الفول السوداني، البازلاء والعدس، تحتوي الفاصوليا…

تعتبر الفاصوليا السوداء من أنواع البقوليات وهي تُعرف أيضاً باسم فاصولياء السلاحف وهي معروفة بفوائدها الصحية العديدة. وتماماً مثل البقوليات الأخرى أي الفول السوداني، البازلاء والعدس، تحتوي الفاصوليا السوداء على كمية مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية إضافةً إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية الأخرى.

فوائد الفاصوليا السوداء

تحسين صحة القلب

واحدة من أبرز فوائد إضافة الفاصوليا السوداء إلى نظامك الغذائي اليومي هو غناها الكبير بالألياف الغذائية. فالفاصوليا السوداء تحتوي على تركيزات عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وذلك من خلال جذب الماء وتحويلها إلى هلام يملأ المعدة أثناء عملية الهضم، في حين أن الألياف غير القابلة للذوبان تساعدها على مرور الأطعمة عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع. من هنا إن هذه الألياف الغذائية تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم من خلال منع التصاق الدهون على الجدران الداخلية للشرايين، وهذا بدوره يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما وتعمل الفاصوليا السوداء على منع ارتفاع ضغط الدم، مما يعني أنه يمكنها تحسين تدفق الدم، خفض ضغط الدم، وتقليل التأكسد على نظام القلب والأوعية الدموية.

مرض السرطان

إن الفاصوليا السوداء تقلّل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات بسبب الفلافونويد الموجود فيها. هناك ثمانية أنواع مختلفة من الفلافونيدات وثلاثة منها هي anthocyanins وهي تعمل كمضادات الأكسدة في الجسم لمحاربة المرض والجذور الحرة.

إن الـ Anthocyanins مهمة جداً لمنع السرطان ويمكن أن تمنع بشكل فعال نمو الأوعية الدموية للأورام السرطانية، مما يبطئ نمو الخلايا السرطانية ويزيد من سرعة موت الخلايا المبرمج داخل الخلايا السرطانية.

منع العيوب الخلقية

إن الفاصوليا السوداء تحتوي على كمية مرتفعة من حمض الفوليك الذي يلعب دوراً مهماً في حماية الجنين من العيوب الخلقية خاصةً على صعيد الدماغ والنخاع العظمي.

تقوية العظام

إن محتوى الفاصوليا السوداء المرتفع بالحديد، الفوسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، والزنك في تعزيز بنية العظام وتقويتها. الكالسيوم والفوسفور مهمان في بنية العظام، بينما يلعب الحديد والزنك أدواراً حاسمة في الحفاظ على قوة ومرونة العظام والمفاصل.

لقراءة المزيد عن الفاصوليا إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً