لهذه الأسباب… العسل مفيدٌ جداً لمرضى السكري

لهذه الأسباب… العسل مفيدٌ جداً لمرضى السكري

لا يختلف اثنان على فوائد تناول العسل المتعدّدة ولكن في حالة الإصابة بمرض السّكري، هل يُعتبر العسل مناسباً ومفيداً؟ يعتقد البعض أنّ العسل مناسبٌ لمرضى السّكري وأنّه لا …

لا يختلف اثنان على فوائد تناول العسل المتعدّدة ولكن في حالة الإصابة بمرض السّكري، هل يُعتبر العسل مناسباً ومفيداً؟

يعتقد البعض أنّ العسل مناسبٌ لمرضى السّكري وأنّه لا يضرّ بهم بالإضافة إلى قدراته العلاجيّة المميّزة، فما صحّة هذا الاعتقاد؟ نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي التأثير الحقيقي للعسل على مرضى السكري.

يُخفّض مستوى الجلوكوز والكولسترول في الدم

يُساهم تناول العسل يومياً بخفض مستوى الجلوكوز والكولسترول في الدم، ما يُفيد مرضى السّكري بشكلٍ كبير.

يُساعد على خفض الوزن

لأنّ السّمنة تُعتبر العدو الأساسي لمرضى السكري، فإنّ العسل يُعتبر مفيداً في هذا الإطار إذ أنّه يُساعد على خفض الوزن كما أنّه يُبطئ من ارتفاع سكّر الدّم مُقارنة بسكّر المائدة.

يشفي الجروح

يُعرف العسل باستخدامه في شفاء الجروح؛ حيث أنّ وضع تحضيرات العسل أو الضّمادات المحتوية عليه يُسرّع من عمليّة شفاء الجروح.

ويُعتبر العسل فعّالاً في علاج كلّ أنواع الجروح تقريباً بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا وقدرته على علاج الأنسجة.

يحدّ من الاختلالات المصاحبة للسكري

إنّ تناول مرضى السكري العسل بشكلٍ معتدل يُحسّن من العديد من الاختلالات المصاحبة للمرض، مثل خفض بعض إنزيمات الكبد المرتفعة، وخفض مستوى الدّهون الثلاثيّة المرتفعة، وخفض مستوى سكّر الدّم التّراكميّ، ورفع مستوى الكوليسترول الجيّد.

رفع مستوى الإنسولين

إنّ الجمع بين العسل وأدوية مرض السكري يُساهم في رفع مستوى الإنسولين وخفض الجلوكوز في الدّم؛ حيث ينتج عن تناوله مع الدّواء انخفاضاً في جلوكوز الدّم بشكلٍ أكبر من تناول الدّواء وحده.

كما وقد ينتج عن ذلك خفضٌ في الضرر التأكسديّ في الكبد والكلى وارتفاع مستوى مقاومة الأكسدة فيهما.

أخيراً فإنّ لا فروقاتٍ كبيرة بين سكّر العسل وسكّر المائدة، حيث يجب معرفة مجموع السّكريّات والكربوهيدرات إذ تحتوي ملعقةٌ من العسل على كربوهيدراتٍ وسعراتٍ حراريّة أكثر من ملعقة سكّر المائدة؛ لذلك ينبغي تناوله باعتدال.

لذلك، يُنصح بأن يتناول مرضى السكري العسل باعتدال والاستفادة من كونه أكثر حلاوة من سكّر المائدة، ما يُمكّنهم من تناول كميّةٍ أقلّ للحصول على نفس المذاق الحلو.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً