هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

يُصنع الكسكس أو Couscous من سميد القمح الصلب أو الذرة، ويكون على شكل حبيبات صغيرة تُطبخ على البخار ويضاف إليها المرق واللحوم والخضار، أو تؤكل على …

يُصنع الكسكس أو Couscous من سميد القمح الصلب أو الذرة، ويكون على شكل حبيبات صغيرة تُطبخ على البخار ويضاف إليها المرق واللحوم والخضار، أو تؤكل على شكل طبق من الحلو بإضافة الحليب والسكر إليها.

هو من الأطباق الرئيسية في بلدان المغرب العربي، أي تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، كما أنه ونظراً إلى الطرق العديدة الممكنة لتحضيره ولطعمه اللذيذ وجد طريقه إلى المطابخ العالمية وأصبح أكثر انتشاراً اليوم في العديد من البلدان العربية والأجنبية.

الفوائد الصحية للكسكس

مصدر هام للبروتينات

يلعب البروتين والأحماض الأمينية دوراً هاماً في عمل الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، والكسكس هو أحد أبرز مصادر البروتينات النباتية. والأطعمة الغنية بالبروتين تساهم في حماية الجسم من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، ويمكن الحصول على البروتينات النباتية أيضاً من الكينوا، الحمص، حبوب الصويا التي تُعتبَر بدورها غنية بالبروتين وبالأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

الكسكس غني بالسيلينيوم

يحتوي كوب واحد من الكسكس على ما نسبته 60% من الكمية الموصى بها يومياً من السيلينيوم للجسم البشري. وهذا العنصر هو واحد من أبرز مضادات الأكسدة، فيعمل على تجديد وإصلاح خلايا الجسم، يساهم في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية ويخفف من الإلتهابات. ومن ناحية أخرى، يعمل السيلينيوم على التخفيف من تراكم الكولسترول في الشرايين والأوردة في الجسم، وهو بذلك يحمي من اًابة بمشاكل القلب والشرايين.

أيضاً وبحسب الدراسات، يساهم عنصر السيلينيوم الموجود بكثرة في الكسكس في التقليل من احتمالات الإصابة بالسرطان وبشكل خاص سرطان البروستات.

لصحة الجهاز المناعي

إن الخصائص المضادة للأكسدة التي يتمتع بها الكسكس تساهم أيضاً في تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، وهي بالتالي تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات.

مناسب للحميات الغذائية

يحتوي الكسكس على كمية أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالأرز والكينوا، كما أنه غني بالألياف والبروتين مما يجعل عملية هضمه بطيئة وهو يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبذلك يساهم في التنحيف.

من خلال هذه الروابط تعرفي على فوائد الكينوا:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً