4 أسباب أساسية تؤدي إلى زيادة مفاجئة في الوزن

4 أسباب أساسية تؤدي إلى زيادة مفاجئة في الوزن

تُعتبر مشكلة الزيادة المفاجئة في الوزن أمراً مقلقاً جداً ومحيّراً خصوصاً بالنّسبة للأشخاص الذين يحرصون دائماً على تناول الأطعمة الصحّية ويُمارسون الرياضة بشكلٍ منتظم حفاظاً على رشاقتهم. فما هي الأسباب …

تُعتبر مشكلة الزيادة المفاجئة في الوزن أمراً مقلقاً جداً ومحيّراً خصوصاً بالنّسبة للأشخاص الذين يحرصون دائماً على تناول الأطعمة الصحّية ويُمارسون الرياضة بشكلٍ منتظم حفاظاً على رشاقتهم.

فما هي الأسباب التي تؤدّي إلى الزيادة المفاجئة في الوزن؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

اضطرابات النّوم

أكثر ما يُنعش الجسم ويُفيده صحّياً هو النّوم ليلاً؛ فإذا لم ينل الجسم قسطاً كافياً من النّوم والراحة تقلّ طاقته وتنخفض قدرته على التحمّل، ويبدأ أيضاً بتخزين الدّهون بشكلٍ أكبر وهذا يعود إلى أهمّية النّوم وتأثيره القويّ في عمليّة حرق السّعرات الحراريّة.

كذلك، فإنّ النّوم لساعاتٍ طويلة في النّهار بدل النّوم ليلاً يؤذي الجسم أيضاً ويسبّب العديد من المشاكل الصحّية أبرزها السّمنة.

الإجهاد الشّديد

ما لا يعرفه البعض أنّ كمّية الطّعام المتناولة تزيد عند الشّعور بالتّعب والإجهاد، من أجل التعويض؛ بحيث يتمّ اختيار الأطعمة المليئة بالسّعرات الحراريّة التي تزيد من الشّعور بالسعادة للتخلّص من المزاج السيّء، الأمر الذي يزيد الوزن بشكلٍ مفاجئ من دون الشّعور بذلك.

بعض أنواع الأدوية

إنّ تناول بعض أنواع الأدوية خصوصاً تلك التي تحتوي على كمّياتٍ عالية من الكورتيزون، يتسبّب طبعاً بزيادةٍ مفاجئة في الوزن؛ فالكورتيزون يُعتبر من أبرز أسباب الزيادة في الوزن والتي قد تصل إلى أكثر من 2 كلغ شهرياً.

كما أنّ هناك أدوية أخرى تُحدث تغيّراً في معدّل إفراز الهرمونات كما تزيد بعض أنواع الأدوية من الشهيّة على الطّعام ومن تخزين الجسم للدّهون وتؤدّي إلى تغييرٍ كبيرٍ في حجم الإنسولين؛ كالأدوية التي تُستخدم لعلاج الاكتئاب والأمراض النفسيّة.

توقّف الدورة الشهريّة

يؤدّي انقطاع الطمث أو توقّف الدّورة الشهريّة لدى النّساء مع التقدّم في العمر، إلى زيادةٍ كبيرةٍ ومفاجئةٍ في الوزن.

كما تُرافق هذه المرحلة التي تُسمّى بـ”سنّ اليأس” زيادةً في الشهّية إلى الطّعام وقلّةً في الحركة، وتغيّراتٍ هرمونيّة عديدة بما فيها انخفاض معدّل هرمون الأستروجين الذي يُعتبر أساساً للزيادة في الوزن خصوصاً في منطقة البطن.

هذه الزّيادة المفاجئة في الوزن تسبّب إزعاجاً كبيراً خصوصاً في ظلّ غياب الأسباب، التي باتت معروفةً بمعظمها.

لقراءة المزيد عن خسارة الوزن اضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً