آبي يلغي زيارة لإيران وسط ضغوط ترامب على طهران

آبي يلغي زيارة لإيران وسط ضغوط ترامب على طهران

قالت وكالة كيودو للأنباء اليوم الأربعاء، إن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ألغى زيارة لإيران هذا الشهر، فيما يتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفاً متشدداً حيال طهران. وقالت …

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي (أرشيف)


قالت وكالة كيودو للأنباء اليوم الأربعاء، إن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ألغى زيارة لإيران هذا الشهر، فيما يتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفاً متشدداً حيال طهران.

وقالت كيودو إن “الزيارة التي كانت ستصبح الأولى لزعيم ياباني لإيران منذ 40 عاماً كان مقرراً أن تكون جزءاً من جولة لرئيس الوزراء في الشرق الأوسط تبدأ يوم 11 يوليو(تموز) الجاري”.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصادر في الحكومة أن “اليابان أبلغت إيران بأن آبي لن يتمكن من زيارة طهران رغم ترتيبات كانت تتخذها لمحادثات يجريها مع الرئيس حسن روحاني”، ومع ذلك قال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء موتوسادا ماتانو إن “شيئاً لم يتقرر بشأن خطط سفر آبي إلى الخارج”.

واتخذ قرار عدم زيارة إيران على ضوء حملة ترامب لعزل طهران وخنق صادراتها النفطية بعد أن قرر الرئيس الأمريكي في مايو(أيار) الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015، وحثت الولايات المتحدة اليابان وحلفاءها الآخرين على وقف شراء النفط الإيراني تماماً بحلول 4 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل.

وأضافت كيودو أن “اليابان التي ربطتها تقليدياً علاقات مستقرة مع إيران التي اعتمدت عليها عشرات السنين كمصدر رئيسي للنفط، أبلغت إدارة ترامب بأنها ليس بإمكانها قطع أو وقف استيراد مزيد من الخام من إيران خشية أن يكون في ذلك مخاطر على اقتصادها”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً