تعرف إلى.. شروط الالتحاق بكلية الطب جامعة خليفة والحصول على منحة دراسية مجانية

تعرف إلى.. شروط الالتحاق بكلية الطب جامعة خليفة والحصول على منحة دراسية مجانية

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن إطلاق أول كلية طب وعلوم صحية في العاصمة أبوظبي، والتي تعمل بالنظام الأمريكي(4+4) لتصبح أول كلية طب على مستوى…

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن إطلاق أول كلية طب وعلوم صحية في العاصمة أبوظبي، والتي تعمل بالنظام الأمريكي(4+4) لتصبح أول كلية طب على مستوى الدولة تعمل بهذا النظام، الذي يعد برنامجاً للدراسات العليا في الطب .
وتفتح الجامعة أبوابها للطلبة للمواطنين والمقيمين في الدولة، من الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم والهندسة – سواء من بين خريجيها أو من خريجي أى جامعة أخرى مرموقة ومصنفة – الراغبين في دراسة الطب “مجاناً” دون التقيد بشرط سنة التخرج، شريطة اجتياز اختبار القبول” إم كات”، على أن يتم تخصيص حوافز مادية للطلبة المواطنين تصل إلى 15 ألف درهم شهرياً.
وأعلنت الجامعة – خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم عن فتح باب التسجيل أمام الراغبين في الانضمام للبرنامج على موقع الإلكتروني الرسمي، حتى 31 يوليو / تموز الجاري، لافتة إلى أنها تهدف من هذا البرنامج إلى تخريج 100 طالب وطالبة خلال السنوات المقبلة على مستوى عال من الكفاءة في تخصصات طبية حديثة ولاسيما المرتبطة بالذكاء الاصطناعي .
وقال نائب الرئيس التنفيذي للجامعة، الدكتور عارف عارف سلطان الحمادي،: “سيتم إطلاق برنامج تحضيري للكلية الجديدة، يبدأ اعتباراً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018-2019 ، إذ ستقام المحاضرات الأكاديمية في مباني الحرم الجامعي والتي تضم مختبرات و مرافق بحثية على أعلى مستوى.
مزايا الالتحاق بالجامعة
واضاف الحمادي” سيحصل الطلاب على مجموعة من المزايا عند التحاقهم بالبرنامج ، منها احصول جميع الطلبة “مواطنين ووافدين”على منحة دراسة مجانية، بجانب حصول الطلبة المواطنين على حوافز مادية وفقاً لنظام المنح المعمول به بالجامعة لطلاب الدراسات العليا، كما يحصل الطلبة بعد التخرج على برنامج إقامة مع المستشفى الشريك داخل وخارج الدولة، بالإضافة إلى أن البرنامج يتيح للطلبة فرص الحصول على خبرات عملية من خلال العمل مع المستشفيات الرائدة في أبوظبي، كما سيشهد البرنامج حصول الطلبة على فرصة التدريب السريري في عامهم الأول “.
فرص وظيفية
ولفت الحمادي إلى وجود تعاون بين الجامعة وشركة “صحة ” لتوفير فرص التدريب للطلاب في المستشفيات بالإضافة إلى التنسيق مع عدد من المؤسسات والمستشفيات الرائدة داخل الدولة التي قد توفر للطلبة فرصة العمل فيها مستقبلاً.

شروط الالتحاق
واوضحت الجامعة أن شروط الالتحاق بكلية الطب تتطلب :” إكمال الطالب لاختبار القبول في كلية الطب (إم-كات)، حيث ستقدم جامعة خليفة برنامجاً تحضيرياً يتكون من فصلين دراسيين لأول دفعة من الطلبة وذلك بدءًا من سبتمبر 2018، فيما سيضاف المقرر الأكاديمي مستقبلاً إلى مناهج العلوم والهندسة في الجامعة.
كما أن طلبة وخريجي جامعة خليفة ممن أكملوا درجة البكالوريوس في العلوم أو الهندسة مؤهلون للانضمام إلى برنامج الطب حيث أنهم حصلوا على المعرفة اللازمة في التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي من المتوقع أن تلعب دورًا هاما في قطاع الرعاية الصحية والقطاع الطبي في السنوات العشر القادمة.
كما يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة بكالوريوس من أي من البرامج الأكاديمية من الجامعات المرموقة الأخرى التقديم إذا كانت طلباتهم مستوفية لشروط القبول، حيث سيتم تقديم برامج منح لجميع الطلبة المقبولين وحوافز مادية إضافية للطلبة المواطنين.
اختبار (أم كات)
وقال الدكتور غوان تاي، مدير البرنامج التحضيري لكلية الطب وأستاذ الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة، أن اختبار (أم كات) مصمم لاختبار قدرات الطلاب في الفيزياء والأحياء والرياضيات ويضم أسئلة اختيار من متعدد من خلال الحاسب الآلي ، ويمكن التقدم للبرنامج عبر الموقع الإلكتروني للجامعة”.
وأشار إلى أن البرنامج التمهيدي يتضمن 10 مساقات منها ، الكيمياء الحيوية ،الفيزياء ،الرياضيات،الصحة وطب المجتمع “فيما سيتم ألغاء البرنامج التمهيدى لكلية الطب تدريجياً بعد إضافة المقرر الأكاديمي الخاص به مستقبلاً إلى مناهج العلوم والهندسة في الجامعة.
المستندات المطلوبة
ونوه إلى أن المستندات المطلوبة للقبول في البرنامج التمهيديهي:نسخة من شهادة البكالوريوس ( يفضل أن تكون ذلك في تخصص العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات) مع حد أدنى لمتوسط الدرجات GPA) 3.0، وشهادة الأيلتس بمعدل 6.5 بالإضافة إلى بيان شخصي، ونسخة من السيرة الذاتية ، بالاضافة إلى خطابات دعم من متخصصين على ان يكون أحدهم عضو هيئة تدريس في الجامعة التي تخرج منها الطالب .

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً