اسباب خفية لزيادة الوزن

اسباب خفية لزيادة الوزن

ليس الغذاء وحده ما يتسبب بزيادة الوزن والسمنة، هذه هي الحقيقة التي يدركها الكثيرون وان كان الطعام هو السبب الاول والمباشر وراء اكتساب الكيلوجرامات الزائدة في…

ليس الغذاء وحده ما يتسبب بزيادة الوزن والسمنة، هذه هي الحقيقة التي يدركها الكثيرون وان كان الطعام هو السبب الاول والمباشر وراء اكتساب الكيلوجرامات الزائدة في الجسم وتحديدا الطعام الغني بالدهون والسكريات وعدم ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام الدسم يزيد من حدة مشكلة السمنة.

وبالتالي فان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على الرغم من اتباعهم لنظام غذائي صحي ومتوازن، عليهم البحث عن الاسباب الخفية التي تقف وراء هذه المشكلة، ومعاً نستعرض في موضوعنا اليوم لابرز هذه الاسباب.

اسباب خفية وراء زيادة الوزن

يمكن للاسباب التالية ان تقف وراء الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن عند البعض:

• الضغوطات النفسية:

يعد التوتر مرض العصر الحالي وهو من الاسباب المباشرة وراء الاصابة بالسمنة، خاصة ان الكثيرين يلجأون لتناول الطعام وبشراهة في حالة الشعور الدائم بالقلق.

كما ان التعرض للضغوطات النفسية على اختلافها يتسبب باللجوء المضني للطعام للتخفيف من هذه الضغوطات، ما يؤدي لزيادة حتمية في الوزن.

• قلة النوم:

من الاسباب الاخرى التي تتسبب بزيادة الوزن، كون نقص النوم وعدم الحصول على ساعات كافية من الراحة كل ليلة يمكن ان يخفض معدل الايض والحرق في الجسم، ما يجعلك لا تحرقين السعرات الحرارية في الطعام بشكل فعال.

كما ان قلة النوم تتسبب بالشعور بالتعب الذي يؤدي بدوره للشراهة في تناول السكريات والاطعمة الغنية بالنشويات للشعور بالطاقة والنشاط.

• عدم التحكم في كميات الطعام:

من اكثر الامور الحياتية التي تجعلنا نصاب بزيادة الوزن هي عدم القدرة على التحكم بكميات الطعام حتى عند الشعور بالشبع.

• تناول عصائر الفواكه:

على الرغم من انها طبيعية الا ان عصائر الفواكه تحوي من السكريات والسعرات الحرارية التي تتسبب بزيادة الوزن. ويفضل تناول الفواكه كما هي دون عصرها.

• الكافيين:

بالرغم من ان القهوة وغيرها من مشتقات الكافيين تساعد على انقاص الوزن، الا ان الاكثار من تناول الكافيين يمكن ان يتسبب بزيادة الوزن كونه يكون مشبعا بالسعرات الحرارية خاصة في حال تناول القهوة مع الحليب.

• الحساسية:

قد تستغربين الامر لكن الاشخاص المصابين بالحساسية والذين يضطرون لتناول مضادات الهيستامين تزداد يشهدون زيادة في الشهية لتناول الطعام.

• خلل في وظائف الكبد:

سبب اخر خفي وراء زيادة الوزن، كون الكبد من اعضاء الجسم الاساسية والتي تعمل على تحويل الدهون الى طاقة كما تحافظ على فاعلية معدل الايض في الجسم. واي خلل في وظائف الكبد يؤدي لتراكم السموم فيه وبالتالي زيادة الوزن.

• التلفاز:

الجلوس لوقت طويل امام شاشة التلفاز يمكن ان يزيد الوزن حتى مع تناول طعام صحي ومتوازن، كون الجلوس والخمول يعيق حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

• تناول الاطعمة الجاهزة:

هي سبب ظاهر وخفي في نفس الوقت وراء زيادة الوزن، كون هذه الاطعمة تمتاز بغناها بالدهون والسعرات الحرارية حتى وان كانت على شكل سلطة.

• العلاقة العاطفية:

قد يبدو غريبا ان تتسبب علاقاتنا العاطفية والرومانسية باكسابنا الوزن الزائد، لكن الحقيقة ان الاشخاص المغرمين والذين يعيشون حالة حب وراحة نفسية وجسدية يعمدون لتناول الطعام بدون حسبان، ومعظم لقاءاتهم تكون اما في المطعم او لتناول الحلوى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً