تعرفي على طرق التغذية السليمة للأطفال حسب السن

تعرفي على طرق التغذية السليمة للأطفال حسب السن

تعتبر التغذية السليمة أساس الحصول على جسم صحي ذو مناعة عالية وقدرة على مقاومة الأمراض أو المشاكل الصحية التي تواجه الأطفال بشكل خاص، لذلك تحرص…

طعام الطفل

تعتبر التغذية السليمة أساس الحصول على جسم صحي ذو مناعة عالية وقدرة على مقاومة الأمراض أو المشاكل الصحية التي تواجه الأطفال بشكل خاص، لذلك تحرص الأمهات على تقديم الغذاء الأفضل حتى ينمو الطفل في أحسن حال. إذا كنت سيدتي تواجهين صعوبة حول تحديد النمط الغذائي الأمثل لطفلك، سنقدم لك في هذا المقال طريقة سليمة لتغذية طفلك بشكل مناسب لسنه وحاجياته، فتابعي لتعرفي أكثر.

الأطفال حديثي الولادة

  • من شهر إلى 6 أشهر

اعلمي سيدتي أن الرضيع لا يحتاج إلا للرضاعة الطبيعية، حيث تعد التغذية المثالية له لأن حليب الأم سهل الهضم يتضمنالبروتينات، الدهون، الفيتامينات والأجسام المضادة التي تساعد الطفل على محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تهدد صحته. يحتاج الرضيع للرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر الأولى كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، على أن تكون في الشهر الأول ما بين 8-12 مرة بشكل يومي، ما بين 7-9 مرات في اليوم في الشهر الثاني.

alt

  • 6 أشهر إلى 10 أشهر

عند بلوغ الطفل 6 أشهر، يصبح في حاجة أكبر للمواد الغذائية المكملة على غرار حليب الأم مثل: الخضار المطبوخة مثل البطاطا الحلوة، والجزر، الفواكه المهروسة وتتمثل في الخوخ، والتفاح، والموز، والأفوكادو، البقوليات المهروسة مثل العدس، الحمص والفاصولياء.

  • 10 إلى 12 شهر

يحتاج الطفل في هذه السن للأطعمة الغنية بالحديد، والذي يتوفر في الأغذية الصلبة الصحية التي تعد في المنزل مثل المعكرونة، الخضراوات المطهوة مثل البازلاء والجزر، البروتين مثل الجبن، اللحوم، الدجاج والأسماك، الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل، الشوفان والشعير.

الأطفال الصغار في سن المدرسة

في هذه السن يحتاج الطفل إلى نظام غذائي متكامل ومتنوع يتضمن العناصر الغذائية التي تمنحه الطاقة وتضمن له جسم صحي وقوي، يمكنك تقديم الحبوب الكاملة بشكل يومي مثل الأرز، الشوفان، الشعير، الأرز، الكينوا، والقمح بمقدار 6 حصص في اليوم. أما الخضراوات الطازجة أو المطبوخة فبمقدار 3 إلى 5 حصص يوميا، الفواكه بمقدار 2 إلى 4 حصص، الألبان ومشتقاتها بمقدار 2 إلى 3 حصة في اليوم، البروتين المتوفر في اللحوم أو الأسماك بمقدار 2 إلى 3 حصص. الدهون الصحية وتتمثل في الدهون الأحادية غير المشبعة مثل الزيوت النباتية كزيت الفول السوداني، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، السوائل وخاصة الماء من 6 إلى 8 أكواب.

كيفية مساعدة الطفل على تناول الغذاء الصحي

قد تواجه بعض الأمهات مشكلة في ما يتعلق بتناول الطفل للخضراوات أو السمك أو الحبوب، لذلك يمكنها اتباع بعض الحيل التي تسهل الأمر وهي كالآتي:

  • اعتماد نظام غذائي متنوع في سن مبكرة حتى يعتاد على نكهات متنوعة ومختلفة.
  • الأخذ برأي الطفل في اختيار طبق اليوم حتى يشعر بالحماس.
  • الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة، الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، مع استبدالها بخيارات صحية ومفيدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً