ترامب منتقداً ألمانيا وناتو: أمريكا قد تفقد صبرها على إخلالكم بوعودكم

ترامب منتقداً ألمانيا وناتو: أمريكا قد تفقد صبرها على إخلالكم بوعودكم

كشف تقرير صحافي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ذكّر ألمانيا ودول شريكة أخرى في حلف شمال الأطلسي “ناتو” بالتزامها بزيادة نفقات الدفاع مستخدماً عبارات حادة، وذلك قبل …

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)


كشف تقرير صحافي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ذكّر ألمانيا ودول شريكة أخرى في حلف شمال الأطلسي “ناتو” بالتزامها بزيادة نفقات الدفاع مستخدماً عبارات حادة، وذلك قبل انطلاق قمة الحلف الأسبوع المقبل في بروكسل.

وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” أمس الاثنين، أن ترامب كتب خطابات لحلفاء ينتقدهم فيها بشدة على الإنفاق على نحو محدود للغاية على الدفاع.

وأضافت الصحيفة أن “ترامب حذر أيضاً من فقدان الولايات المتحدة الأمريكية صبرها في ظل الإخفاقا في تحقيق الالتزامات الأمنية التي تعهدت بها هذه الدول”.

ومن المنتظر أن يشارك الرئيس الأمريكي في قمة حلف الأطلسي المقرر عقدها في 11 و12 يوليو (تموز).

يشار إلى أن واشنطن وبرلين تتنازعان منذ أشهر على مستوى نفقات الدفاع داخل الحلف وتقاسم أعبائها.

ويتهم ترامب ألمانيا خاصة، بمحدودية استثماراتها الشديدة في مجال الدفاع.

وتصر الولايات المتحدة على أن تصل نفقات شركاء حلف الأطلسي في الدفاع إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة بحلول 2024، كما اتُفق عليه في 2014.

وحسب تقرير “نيويورك تايمز”، كتب ترامب للمستشارة الألمانية عن إحباط الولايات المتحدة المتزايد من رفض بعض الحلفاء رفع نفقاتهم كما وعدوا بذلك.

ونقلت الصحيفة عن خطاب ترامب لميركل أن “استمرار نقص الإنفاق الألماني في الميزانية لصالح شؤون الدفاع يُضعف أمن الحلف ويمنح حلفاء آخرين مبرراً لتجنب الوفاء بالتزاماتهم في نفقات الدفاع، لأنهم يعتبرونكم قدوة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً