فوائد الخرشوف لمرضى السكر

فوائد الخرشوف لمرضى السكر


عود الحزم

فوائد الخرشوف لمرضى السكر مسألة مهمة لمن يعانون من هذا المرض المزمن الذي ينقسم الى نوعين: • مرض السكر من النوع الاول: والذي يحصل نتيجة قيام النظام …

فوائد الخرشوف لمرضى السكر مسألة مهمة لمن يعانون من هذا المرض المزمن الذي ينقسم الى نوعين:

• مرض السكر من النوع الاول: والذي يحصل نتيجة قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الاطفال.

• مرض السكر هي من النوع الثاني: وهو يحصل نتيجة زيادة الوزن وقلة النشاط البدني. ومع مرور الوقت، يمكن ان تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم لتزايد خطر الاصابة بامراض القلب والعمى والاعصاب والفشل الكلوي.

ويحتاج مرضى السكر من النوعين لاتباع نظام غذائي معين قائم على تناول اطعمة معينة وتجنب اطعمة اخرى يمكن ان تتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم.

ومن الاطعمة التي يمكن لمرضى السكر تناولها، الخرشوف او الارضي شوكي، واليك تفاصيل اهميته بالنسبة لهؤلاء المرضى.

فوائد الخرشوف لمرض السكري

الخرشوف او الارضي شوكي من اقدم الخضروات التي زرعها الانسان، ويمتاز بخصائص ومزايا غذائية عالية تجعل منه صنفا ممتازا لصحة الانسان.

تتم زراعة الخرشوف في دول فرنسا واسبانيا والولايات المتحدة ومصر، وهو من الخضروات التي تعزز صحة الكبد والقلب وتساهم في تخفيف حدة واعراض مرض السكري كونه غني بالالياف والمعادن والفيتامينات والبروتين ومضادات الاكسدة، وهو فقير السعرات الحرارية حيث ان كل 100 جرام من الخرشوف تحوي 53 سعر حراري فقط.

ويحتوي الخرشوف على عنصر غذائي فاعل هو السيليمارين الذي يعد مفيدا جدا لمرضى السكري. وقد اجريت ثلاث دراسات على مرضى السكري، حيث تم اعطاؤهم مكملات من الخرشوف ليسجل كل واحد منهم انخفاضا في معدل الجلوكوز ومعدل مخزون السكر في الجسم.

وينصح مرضى السكري بالبدء بالحصول على حوالي 200 مللغرام في اليوم من خلاصة الخرشوف، للحصول على 70% من السيليمارين على الاقل.

فوائد صحية اخرى للخرشوف

فضلا عن الدور الكبير الذي يلعبه الخرشوف في تعزيز صحة مرضى السكري وخفض نسبة السكر لديهم، فان لهذا النوع من الخضروات فوائد صحية عديدة منها:

• الوقاية من العديد من امراض الكبد كونه ينظم وظائف الكبد ويعمل على تجديد خلايا الكبد بجانب خصائصة المدة للبول، وذلك بفضل محتواه من مادة السينارين.

• يخفف من الام المعدة والغثيان وانتفاخ البطن ويساعد على تسهيل الاخراج.

• يسهم الخرشوف في انقاص الوزن وتنحيف الجسم كونه فقير بالسعرات الحرارية، كما انه مصدر ممتاز للالياف التي تعزز الشبع لوقت طويل.

• يخفض الخرشوف من مستوى الكوليسترول الضار ويزيد مستوى الكوليسترول الجيد.

• يحمي من السرطان كونه من اكثر الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة.

• يخفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على تقوية العظام وحمايتها من الكسور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً