ماكرون: ندعم دول الساحل الأفريقي في حربها على الإرهاب

ماكرون: ندعم دول الساحل الأفريقي في حربها على الإرهاب

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تقف بحزم مع دول الساحل الخمس في حربها ضد الإرهاب والتصدي لهذه الظاهرة المقيتة. وأوضح ماكرون، في خطاب…

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تقف بحزم مع دول الساحل الخمس في حربها ضد الإرهاب والتصدي لهذه الظاهرة المقيتة.

وأوضح ماكرون، في خطاب ألقاه اليوم الإثنين، أمام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، في مستهل زيارته الرسمية لموريتانيا، أن “موريتانيا بالنسبة لي شريك لا يمكن تجاوزه لتعزيز الروابط بين فرنسا والقارة الإفريقية، وبصورة خاصة مع منطقة الساحل التي تعاني من الإرهاب”.

وأضاف أن زيارته تأكيد لالتزامه بتقوية الروابط بين فرنسا والقارة الإفريقية وبين إفريقيا وأوروبا، وأنها “تجسيد عملي لما نحن بصدده الآن، في المجال الأمني ومحاربة الإرهاب وغيره من المجالات الأخرى”.

وتابع ماكرون إن اللقاءات لدعم مجموعة دول الساحل الخمس تضاعفت منذ يوليو (تموز) العام الماضي لتأسيس قوات مشتركة مقرها في باماكو وحشد الموارد المالية اللازمة لذلك.

وفي معرض حديثه عن هذه المجموعة، أكد ماكرون “التزام فرنسا وجميع البلدان الأعضاء، بمواصلة محاربة الظلامية وما يقوم به معتنقو التطرف من أعمال بشعة أول ضحاياها الأفارقة أنفسهم وكل الشعوب التي تعاني مآسي وويلات التطرف”.

يذكر أن مجموعة دول الساحل الأفريقي الخمس (موريتانيا ومالى وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو)، قررت العام الماضي تشكيل قوة من 10 آلاف جندي لتأمين الحدود ومواجهة الإرهاب، فيما أعلنت السعودية عن دعم القوة بقيمة 100 مليون دولار كذلك الإمارات بقيمة 30 مليون دولار والاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليون دولار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً