نصائح لتثبيت الوزن بعد الرجيم

نصائح لتثبيت الوزن بعد الرجيم


عود الحزم

نصائح لتثبيت الوزن بعد الرجيم من الامور المهمة التي يحتاجها كل فرد ينجح في انقاص وزنه ويتمنى الحفاظ على هذه المكتسبات وعدم المعاناة من زيادة الوزن من…

نصائح لتثبيت الوزن بعد الرجيم من الامور المهمة التي يحتاجها كل فرد ينجح في انقاص وزنه ويتمنى الحفاظ على هذه المكتسبات وعدم المعاناة من زيادة الوزن من جديد.

وتثبيت الوزن بعد الرجيم ليس بمسألة مستحيلة لكنها شاقة بعض الشيء وتحتاج لامرين ضرورين: الاصرار والمثابرة، بحيث يرتبط الاصرار بالعزم على عدم العودة لنمط الحياة السابق غير الصحي والذي ادى الى زيادة الوزن. فيما ان المثابرة هي بالمضي في اتباع نظام غذائي وحياتي صحي يضمن الرشاقة ويقي من الوزن الزائد.

كما ان مرحلة تثبيت الوزن بعد الرجيم مهمة كونها تحول دون عودة الوزن الزائد وهي تمتد بين 6-12 شهرا ولهذا يجب المواظبة عليها من خلال النصائح التي سنوردها في موضوعنا اليوم.

نصائح لتثبيت الوزن بعد الرجيم

لضمان تثبيت الوزن بعد الرجيم وعدم اكتساب كيلوجرامات اخرى بعد النجاح في عملية انقاص الوزن، تحتاجين لاتباع النصائح التالية:

• تجنب السكريات بانواعها قدر الامكان واستبدالها بالسكريات الطبيعية كالفواكه.

• الاكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحوي كمية كبيرة من الالياف التي تسهل حركة الامعاء وتطرد السموم والفضلات من الجسم.

• التركيز على تناول الخضروات المسلوقة وعدم تناولها مقلية.

• تجنب الزيوت المهدرجة والمشبعة عند اعداد الطعام مثل الزبدة التي تحوي نسبة عالية من الدهون.

• تناول منتجات الحليب والالبان قليلة الدسم.

• استبدال الخبز الابيض والارز الابيض بالخبز والارز الاسمر اضافة الى الحبوب الكاملة كالشوفان.

• الحبوب الكاملة مرة واحدة في الاسبوع للتأكد من عدم عودة الوزن الذي خسرته في الرجيم.

• تجنب تناول لحم الخروف لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون واستبداله بالدجاج والاسماك.

• التنوع في اصناف الطعام التي تحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وعدم التركيز على صنف واحد.

• تناول الحلويات بكمية قليلة جدا وبعد 3 ساعات على الاقل من وقت تناول الوجبات الرئيسية.

• تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث الى ست وجبات خفيفة لتسهيل عملية الهضم ومنع تراكم الدهون في الجسم.

• تجنب الاطعمة الجاهزة والدسمة والمقلية التي تحوي كمية عالية من الدهون وكذلك الصلصات الجاهزة والمقرمشات الغنية بالاملاح والزيوت.

• تجنب تناول وجبة العشاء في وقت متأخر.

• شرب الماء بكميات كبيرة.

• عدم الذهاب للتسوق في حالة الجوع لتجنب شراء اطعمة غنية بالسكريات والدهون.

• ممارسة الرياضة بشكل منتظم بمعدل نصف ساعة على الاقل يوميا.

برنامج لتثبيت الوزن بعد الرجيم

اليك نموذج عن برنامج لتثبيت الوزن بعد الرجيم يمكنك اتباعه:

• وجبة الفطور: قطعة من خبز التوست الأسود مع بيضة مسلوقة، أو 4 ملاعق صغيرة من الجبنة البيضاء المضاف إليها نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو ثماني ملاعق صغيرة من الفول المدمس المضاف إليه نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وكوب من القهوة الخالي من السكر أو الحليب قليل الدسم الخالي من السكر.

• وجبة الغداء: قطعة من خبز التوست الأسود، أو ست ملاعق صغيرة من النشويات، وطبق كبير من شوربة الخضروات، أو الخضار المسلوقة، وقطعة من الدجاج أو السمك المشوي أو المسلوق منزوع الجلد.

• وجبة العشاء: كوب من الحليب قليل الدسم، أو اللبن الرائب قليل الدسم، وملعقتان صغيرتان من الجبنة البيضاء المضاف إليها زيت الزيتون، أو ملعقتان صغيرتان من اللبنة، وصحن من السلطة الخضراء، أو حبتان من الفواكه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً