سويسرا تعيد لنيجيريا 1.2 مليار دولار منهوبة من حاكمها العسكري الراحل

سويسرا تعيد لنيجيريا 1.2 مليار دولار منهوبة من حاكمها العسكري الراحل

أعادت السلطات السويسرية قرابة 1.2 مليار دولار من الأموال المنهوبة إلى نيجيريا خلال الأيام القليلة الماضية. وأكد تقرير نشره موقع “ذي ايست أفريكان” الإلكتروني أن السفير السويسري إلى نيجيريا أعاد المبلغ…

الحاكم السابق لنيجيريا ساني أباتشا (أرشيف)


أعادت السلطات السويسرية قرابة 1.2 مليار دولار من الأموال المنهوبة إلى نيجيريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد تقرير نشره موقع “ذي ايست أفريكان” الإلكتروني أن السفير السويسري إلى نيجيريا أعاد المبلغ المذكور على دفعات، بدأت بـ722 مليون دولار في 2005 ومن ثم 322 مليون دولار أخرى، من الأموال التي نهبها الحاكم العسكري السابق للبلاد ساني أباتشا.

ويأتي هذا الفعل بظل تحسن العلاقات الثنائية بين البلدين بعد الإطاحة بالديكتاتور السابق في البلد الأفريقي.

وأبدى السفير السويسري فخره بكون بلاده أول من يعيد الأموال المنهوبة إلى نيجيريا.

وكان الرئيس النيجيري الحالي بوهاري وقّع اتفاقاً في الربع الأول من 2018 مع المجلس الاتحادي السويسري والرابطة الدولية للتنمية بشأن عودة ورصد وإدارة الأصول التي تم الاستحواذ عليها بطريقة غير مشروعة والتي صادرتها سويسرا، والتي سيتم إعادتها إلى نيجيريا.

كما أخذ الرئيس النيجيري معركته إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، التي وافقتا على التعاون في استعادة المسروقات، من بينها 500 مليون دولار في مصارف واشنطن.

ودامت فترة حكم أباتشا أربعة أعوام ونصف فيما يقدر أن عائلة أباتشا استولت على مليارين وثلاثمائة مليون دولار مباشرة من البنك المركزي النيجيري، ومنحت عقوداً قيمتها ألف مليون دولار لشركات مملوكة لها، وحصلت على ألف مليون دولار أخرى كرشاوى من شركات أجنبية.

وكانت السلطات السويسرية جمدت ودائع باسم أباتشا وأفراد أسرته تبلغ قيمتها ستمئة وخمسة وأربعين مليون دولار، إلى حين التحقق من مصادر تلك الأموال.

وكان أباتشا استولى على الحكم في نيجيريا في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 1993 حتى وفاته المفاجئة في يونيو (حزيران) 1998، ومهدت وفاته الطريق أمام استعادة الحكم المدني في نيجيريا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً