اليونسكو تضيف مواقع في المكسيك وجنوب أفريقيا إلى قائمة التراث العالمي

اليونسكو تضيف مواقع في المكسيك وجنوب أفريقيا إلى قائمة التراث العالمي

أصبح واد وعر معروف بنباتات الصبار في جنوبي المكسيك، ومنطقة جبلية شمالي دولة جنوب أفريقيا، أحدث موقعين يتم إدراجهما على قائمة التراث العالمي الخاصة بمنظمة الأمم …

alt


أصبح واد وعر معروف بنباتات الصبار في جنوبي المكسيك، ومنطقة جبلية شمالي دولة جنوب أفريقيا، أحدث موقعين يتم إدراجهما على قائمة التراث العالمي الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وفي اجتماع بالعاصمة البحرينية المنامة، أدرجت لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو اليوم الاثنين، وادي “تهواكان-كويكاتلان” المكسيكي ومنطقة “جبال باربرتون ماخونجوا” الجنوب أفريقية على قائمتها الشهيرة.

وبدأت اللجنة ،التي تتخذ من باريس مقرا لها، اجتماعاتها في المنامة في 24 يونيو (حزيران) الماضي لبحث وضع 30 موقعاً حول العالم مرشحين لإدراجهم على قائمة التراث العالمي.

وأصبح تهواكان-كويكاتلان، وهو منطقة جبلية حول نهر بابالوابان الشهير بمناظره الصحراوية ونباتات الصبار العملاقة، الموقع رقم 35 في المكسيك الذي يدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويشار إلى أن الموقع هو الثاني “المختلط” بين المواقع المكسيكية، حيث يضم عناصر مهمة تراثياً من الناحية الثقافية والطبيعية، بعد موقع مدينة المايا القديمة والغابات الاستوائية المحمية في كالاكمول بولاية كامبيتشي المكسيكية، والذي تم إدراجه على قائمة الترتاث العالمي عام 2002.

ويقع وادي “تهواكان-كويكاتلان” في وسط جنوبي المكسيك، حيث يغطي جزءا من ولاية بويبلا جنوب شرقي المكسيك وأيضا جزءا من ولاية أوكساكا جنوبي البلاد، وتبلغ مساحته السطحية 145255 هكتارا.

ويقع الوادي بداخل محمية تهواكان-كويكاتلان بيوسفير ريزيرف التي أعلنت كمحمية طبيعية عام 1998.

وأصبحت منطقة “جبال باربرتون ماخونجوا”، المعروفة باحتوائها على أقدم الصخور التي ظهرت على سطح الأرض، هي الموقع الجنوب أفريقي العاشر الذي يدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وتضم المواقع التسعة الجنوب أفريقية المدرجة على قائمة اليونسكو خمسة مواقع تراث ثقافي وثلاثة مواقع تراث طبيعي وموقعا مختلطاً أما الموقع الذي تم إدراجه حديثا فهو موقع تراث طبيعي.

ويستمر اجتماع اليونسكو في المنامة حتى الرابع من يوليو (تموز) الجاري.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً